وزير خارجية مصر: نرفض التآمر والتدخل بشؤون الدول

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، الثلاثاء 26 يناير 2021، أن سياسة القاهرة الخارجية ترفض التآمر والتدخل في الشأن الداخلي للدول.

وأضاف شكري خلال كلمة أمام مجلس النواب، أن رؤية مصر في علاقاتها الخارجية قائمة على التعاون والتنسيق والتنوع والتوازن والبعد عن التآمر والتدخل في الشأن الداخلي للدول والحفاظ على مصالح الدولة والأمن القومي المصري.

إلى ذلك، شدد على أن مصر تحرص على حل كافة النزاعات التي تشهدها المنطقة بشكل سلمي، لافتا إلى أن مصر لم تبتعد عن محيطها العربي.

وشدد الوزير على أن وزارة الخارجية لا تدخر جهدا من أجل الحفاظ على الوطن، مؤكدا أن المخاطر تضاعفت وتصاعدت التحديات بما وضع أعباء مضاعفة على الوزارة.

وأوضح أن الدبلوماسية البرلمانية أصبح لها دور مهم في العلاقات الدولية، مؤكدًا أن الوزارة تسعى لتعزيز الدبلوماسية البرلمانية بالتنسيق مع مجلس النواب.

ولفت إلى أهمية التنسيق بين السلطة التنفيذية والتشريعية من أجل مصلحة الوطن، مؤكدا أن تطورات النظم السياسية ساهمت في التنسيق بين سلطات الدولة دون التعدي على مبدأ الفصل بين السلطات، وهذا ليس فقط إعمالا للدستور وإنما من خلال امتداد جسور التعاون والتنسيق بين كافة السلطات.

زر الذهاب إلى الأعلى