خامنئي: سياساتنا في المنطقة لن تتغير

قال المرشد الأعلى في إيران، آية الله علي خامنئي، الجمعة 8 يناير 2020، إن حضور بلاده الإقليمي مهم ولن يتوقف، مؤكدا أن سياسات طهران في المنطقة لن تتغير، في إشارة لمساعيها لتصدير أفكارها إلى المنطقة، وتكوين الهلال الشيعي للسيطرة على مكة المكرمة.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية، جاء ذلك خلال كلمة متلفزة له، الجمعة، بمناسبة ذكرى ثورة الثامن من يناير/كانون الثاني 1978.

وحول موقف واشنطن من الاتفاق النووي، أضاف خامنئي أن “إيران لا تتعجل عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، لكنه شدد على ضرورة رفع العقوبات فورا”.

وأوضح “أمريكا هي السبب الرئيس وراء زعزعة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وعلى الغرب أن يتحرك لرفع كافة أشكال العقوبات عن إيران”.

وأشار إلى أن “طهران لديها التزامات بدعم حلفائها في المنطقة، لافتا إلى أن تواجدها الإقليمي هو لتعزيز الثبات والاستقرار في المنطقة”.
وعن قرار البرلمان بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، أكد قائد الثورة الإيرانية، أن “القرار صحيح وسياسة بلاده هي الالتزام مقابل الالتزام”.

وتابع قائلا “منظوماتنا الصاروخية دفاعية ومهمة في ردع الأعداء وهي خارج المساومات”.

وكان خامنئي قد طالب في وقت سابق، مسؤولي بلاده بالتركيز على إفشال العقوبات الأمريكية على بلاده قبل التركيز على رفعها.

وقال إن “الأعمال العدائية” للولايات المتحدة ضد بلاده لن تنتهي برحيل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”، مضيفا أن “الأعمال العدائية ليست خاصة بأمريكا ترامب، وتنتهي عندما يغادر”.

يذكر أن المناوشات الكلامية بين إيران والولايات المتحدة قد كثرت خلال الفترة الأخيرة، على وقع الذكرى الأولى لاغتيال قاسم سليماني.

زر الذهاب إلى الأعلى