الحوثيون يرقون متهمًا بالفساد إلى منتحل صفة وزير

عزلت مليشيا الحوثي القيادي في صفوفها نبيل الوزير من منصب “وزير المياه والبيئة” في حكومة الجماعة الإرهابية، والتي تديرها مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- منذ سطوها على مؤسسات الدولة في صنعاء في سبتمبر 2014م.
وجاء عزل الوزير وسط خلافات حادة بين قيادات حوثية تتمحور في مجملها على أحقية سرقة أموال المساعدات الإغاثية المقدمة للمناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات، وبعد أيام من إعلان إيقاف نبيل الوزير ومسئولين آخرين في وزارة المياه عن العمل، على خلفية ما قيل إنها عمليات فساد واختلاسات للمساعدات المقدمة من منظمة اليونيسف.

وأعلنت مليشيا الحوثي، السبت 19 ديسمبر الجاري، تعيين عبد الرقيب عبد الرحمن الشرماني، مدير وحدة مشاريع المياه والصرف الصحي بالمدن الحضرية، بمنصب وزير المياه والبيئة (منحل صفة وزير) خلفاً للقيادي في صفوفها نبيل الوزير.

وقال الناشط في صفوف الجماعة أسامة ساري، إن الوزير أقيل إثر حضوره اجتماعاً لمجلس الوزارء يوم الأربعاء الماضي “تم اقتلاع نبيل الوزير.. حيث إنه يوم الأربعاء الماضي كان مستفزاً باستمرار تجاهله قرارات إيقافه عن العمل”.

وأضاف ساري “وحضر اجتماع مجلس الوزراء واستأذن من شريكه السري عبدالعزيز بن حبتور لحضور الاجتماع فوافق له، فقررت القيادة السياسية سرعة اتخاذ قرار تغييره”.

ويذكر أن عبد الرقيب عبد الرحمن الشرماني، إلى جانب الوزير المقال، على رأس قائمة الموقوفين عن العمل من قبل الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، منتصف نوفمبر الماضي “حتى انتهاء التحري والتحقيق في قضايا فساد مالي وإداري في دهاليز وزارة المياه والبئية”، وكان الشرماني أقيل من منصب مدير مؤسسة المياه في محافظة إب على خلفية قضايا فساد مشابهة.

زر الذهاب إلى الأعلى