مسؤول أميركي: الحوثيون يتصرفون كجماعة إرهابية

قال نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الخليج العربي، تيموثي لندركينغ، إن الحوثيين في اليمن يتصرفون كجماعة إرهابية عبر استهداف المدنيين وتعميق علاقاتهم مع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني المصنف كجماعة إرهابية.

وأضاف لندركينغ في مداخلة هاتفية مع فضائية سكاي نيوز” إن استخدام الحوثيين للأطفال كجنود واعتراض المساعدات الإنسانية في اليمن إضافة إلى إمكانية تسببهم بكارثة بيئية بحرية من الأسباب التي تدفع باتجاه التفكير في تصنيفهم جماعة إرهابية.

واعتبر لندركينغ أن إصرار الحوثيين على استهداف المملكة العربية السعودية باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ يهدد أمن وسلامة المدنيين ويظهر عدم اهتمامهم بالانخراط في أي مسعى لتحقيق السلام.

وتابع لندركينغ أن إيران مستمرة في تقديم الأسلحة والعتاد للحوثيين لتنفيذ هجمات تستهدف البنية التحتية والمطارات في السعودية.

وأكد لندركينغ أن الدعم الإيراني للحوثيين يزعزع استقرار المنطقة ويقوض أمنها ويزيد من معاناة الشعب اليمني.

إعلان يلوح
وكانت مصادر أميركية أفادت لصحيفة “واشنطن بوست” أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قد يعلن قريبا ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن بومبيو يضع اللمسات الأخيرة على تصنيف الجماعة المدعومة من إيران على أنها منظمة إرهابية أجنبية.

إلى ذلك، تحدثت المصادر عن أن إعلان ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية يأتي في إطار سياسة الضغط القصوى التي تواصل إدارة الرئيس دونالد ترمب اتباعها في التعامل مع النظام الإيراني، إضافة لفرض محتمل لمزيد من العقوبات خلال الأيام القليلة المقبلة.

والخميس 10 ديسمبر 2020، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات على 5 مسؤولين من ميليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران، متورطين بتعذيب نساء وأطفال.
وشملت العقوبات عبدالحكيم الخيواني وزير داخلية ميليشيا الحوثي، ومطلق عامر المراني نائب رئيس مكتب الأمن لدى الحوثيين.

وضمت القائمة، عبدالقادر الشامي القيادي في الميليشيا الموالية لإيران وسلطان زبن مدير إدارة التحقيقات الحوثية، ورئيس جهاز الأمن القومي عبدالرب جرفان.

زر الذهاب إلى الأعلى