بريطانيا تدعم الحوثيين بـ3.3 مليون دولار.. تفاصيل مهمة

أعلنت الحكومة البريطانية، الخميس 22 أكتوبر 2020، انها ساهمت بـ 3.3 مليون دولار لتمويل مهمة دولية لتقييم حالة خزان صافر قبالة سواحل الحديدة (غرب اليمن).

و وفقاً للامم المتحدة، فإن المبلغ الذي قدمتة بريطانيا لتقييم حالة خزان صافر العائم، يمثل حوالي ثلث تكلفة تقييم الخزان العائم في البحر البالغة 9 ملايين دولار.

وقالت بريطانيا، إن معظم تعهداتها لناقلة صافر المنكوبة، لم يتم إنفاقها حتى الآن، وأنفقت لندن 156 ألف جنيه إسترليني على الأبحاث لتحديد وتقييم التهديد الذي تشكله الناقلة.

وفي وقت سابق من هذا العام، أرسلت الأمم المتحدة فريقًا لزيارة الناقلة للتحقق من حالتها وإجراء إصلاحات عاجلة وتقييم أفضل السبل لاستخراج النفط على متنها بأمان قبل لأن يتسبب بكارثة في البحر الاحمر، لكن مليشيا الحوثي التي تسيطر على الحديدة رفضت السماح لفريق الصيانة بزيارة الناقلة.

ويرى مراقبون أن هذا المبلغ سيكون دعمًا مباشرًا من بريطانيا للحوثيين، حيث أن خزان صافر العائم بات وسيلة للمزايدة ولحماية ودعم المليشيا الحوثية الانقلابية.

وكان بيان مشترك صادر عن ألمانيا والكويت والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا والاتحاد الأوروبي في 17 سبتمبر / أيلول، قد دعا الحوثيين إلى “تسهيل الوصول غير المشروط والآمن بشكل عاجل لخبراء الأمم المتحدة لإجراء تقييم وإصلاح ناقلة صافر قبل حدوث الكارثة”.

خسائر التسرب النفطي
تواجه “صافر” خطر الانفجار بحمولتها المقدرة بنحو 1.5 مليون ونصف برميل من النفط الخام (ما يقارب 150.000 ألف طن)، بعدما تعرض هيكلها الحديدي للتآكل والتحلل، ما تسبب بتسرب مياه البحر إلى غرفة محركاتها.

ووفقاً للتقديرات، سيحتاج اليمن – في حال وقوع التسرب النفطي – إلى معالجة أضرار كارثة تلوث بحري لفترة طويلة من الزمن قد تزيد عن 30 سنة قادمة.

115 جزيرة يمنية في البحر الأحمر ستفقد تنوعها البيولوجي وستخسر موائلها الطبيعية.

-126 ألف صياد يمني سيفقد مصدر دخله بمناطق الصيد اليدوي.

-67 ألف و800 صياد في محافظة الحديدة سيفقد مصدر دخله الوحيد جراء هذه الكارثة.

-148 جمعية سمكية تعاونية للصيادين اليمنيين ستتوقف عن العمل.

-850 ألف طن من المخزون السمكي الموجود في المياه اليمنية سيتعرض لتهديد النفوق داخل البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن.

-969 أنواع من الأسماك (الأسماك الساحلية وأسماك الأعماق) في المياه اليمنية ستقتلها بقع النفط الخام المتسربة.

-300 نوع من الشعاب المرجانية ستختفي من المياه اليمنية جراء تسرب النفط الخام لعدم وصول الأكسجين والشمس إليها.

-139 نوعاً من العوالق الحيوانية التي تعيش في المياه اليمنية ستختنق ببقع الزيت الخام.

زر الذهاب إلى الأعلى