بومبيو أكد دعم إيران للحوثيين.. وزير خارجية السعودية: نبحث إيجاد حل سياسي في اليمن

 

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء 14 أكتوبر 2020، إن إيران تتحكم بذراعها الحوثيين في اليمن، وتسيرهم وفقًا لأهوائها بهدف زعزعة استقرار المنطقة العربية، وتنفيذ أجندتها الخبيثة.

وأكد  بومبيو، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، على هامش انطلاق الحوار الاستراتيجي السعودي الأمريكي في العاصمة واشنطن، أن إيران تأمر الحوثيين بمنع إيصال المساعدات الإنسانية لداخل اليمن.

من جهته،  قال وزير الخاريجة السعودي فيصل بن فرحان، إن البرنامجين النووي والصاروخي لإيران يمثلان تهديدا كبيرا للمنطقة، مضيفا أن بلاده ستواصل التصدي لزعزعة إيران لأمن المنطقة، مؤكداً أن “نشاطات إيران النووية والصاروخية تمثل تهديدا كبيرا للمنطقة”.

وأشار إلى أن النظام الإيراني لا يزال يمول الجهات المعادية للمملكة، والحوثيون يمثلون خطرا على إيصال المساعدات إلى اليمن، وسنناقش إيجاد حل سياسي في اليمن.

وترفض المليشيا الحوثية الموالية لإيران، أي حلول توافقية من شأنها إنهاء الحرب في اليمن التي فاقمت الأزمة الإنسانية منذ أن اجتاحت المليشيا العاصمة اليمنية صنعاء في 21 سبتمبر 2014، ما لم يتم القبول بالمسودة التي قدمتها للمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

وعمل مارتن غريفيث على تعديلات بسيطة على تلك المبادر، ويروجها على أنها تمثل حلًا شاملًا لوقف إطلاق النار والبدء بعملية حوار سياسي، غير أن مراقبون يحذرون من خطورة تلك المسودة، وأهداف البريطاني مارتن غريفيث الخبيثة في صناعة قنابل موقوتة في شبه الجزيرة العربية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى