أمير الكويت يزكي الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولياً للعهد

أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الأربعاء 7 أكتوبر 2020، أمرًا أميريًا بتزكية أخيه نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولياً للعهد.

وأعلن وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح أن أسرة آل صباح، قد باركت تزكية أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، للشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولياً للعهد.

وتنص المادة الرابعة في الدستور على أن “الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح، ويعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير”.

وتوضح المادة ذاتها أن “تعيين ولي العهد يكون بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس”.

والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح (80 عاما) هو الأخ غير الشقيق للأمير الجديد، ويشغل منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ 17 عاما، ويعد الرئيس الفعلي بسبب مرض رئيس الحرس عميد أسرة الصباح الشيخ سالم العلي.

وكان مشعل الأحمد مرافقا دائما للأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، خلال جميع رحلاته العلاجية، ومن ضمنها رحلته الأخيرة إلى الولايات المتحدة حيث توفي هناك.

والشيخ مشعل هو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، الذي حكم الكويت في الفترة بين 1921 وحتى 1951، والأخ غير الشقيق للشيخ جابر الذي حكم الكويت 28 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى