الكشف عن طبيعة الفيضان الذي تتعرض له مصر

قال الخبير وأستاذ الموارد المائية والري بجامعة القاهرة نادر نور الدين، إن الفيضان الذي تتعرض له بعض محافظات دلتا مصر “ليس من حصة الدولة”.

وأشار “نور الدين” إلى أن هذا الفيضان فائض من مخزون السد العالي، موضحا أنه ليس فيضانا بالمعنى المفهوم ولكنه فيضان صناعي خارج من السد العالي.

وأضاف أن الفيضان ستكون له فوائد كثيرة أهمها هو غسيل فرع رشيد وهو الفرع الأكثر تلوثا في نهر النيل بالكامل، لافتا إلى أن فرع رشيد هو المصرف الوحيد الذي تأتي إليه كل مخلفات الصعيد وتصب في الفرع.

وتابع: “فرع رشيد دائما ما يحدث فيه نفوق للأسماك خلال فصل الصيف نتيجة التلوث وهو الذي يحتاج إلى غسيل أكثر من غيره من الفروع”، مشيرا إلى أن رحلة مياه الفيضان من السد العالي إلى فرع رشيد ستستغرق من 10 الى 12 يوما.

وطمأن المصريين من الفيضان، قائلا: “الفائدة عظيمة جدا أننا نغسل التلوث الموجود في فرع رشيد ولن نر نفوق أسماك في فصل الصيف الحالي، ربنا أكرمنا بفضيان عالي، والغسيل ده بيشيل تلوث سنين وسيؤدي إلى محاصيل وغذاء نضيف”.

واختتم: “الفيضان مش من حصة مصر ولكن ده فيضان من فضل الله وملينا بحيرة سد العالي والباقي بنغسل بيه وده هيجدد شباب النهر”.

المصدر: وسائل إعلام مصرية

زر الذهاب إلى الأعلى