هادي يفشل مفاوضات تبادل الأسرى

أفادت مصادر دبلوماسية وسياسية مطلعة، الخميس 24 سبتمبر 2020، أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي افشل مفاوضات تبادل الأسرى مع الحوثيين المنعقدة في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.

وقالت المصادر التي فضلت عدم الإفصاح عن نفسها، إن هادي اشترط الإفراج عن شقيقة ناصر منصور الذي طلب الحوثيين مقبله الإفراج عن (مائتين ) أسير من عناصر المليشيا، الأمر الذي أثار خلافات وتباينات مختلفة بما في ذلك الجانب السعودي الذي وجد نفسه أمام صفقات ومصالح شخصية بين الإخوان وهادي وعلي محسن وكل منهم يعقد صفقات وتبادل أسرى مع الحوثيين بشكل منفرد.

وأشارت المصادر  إلى أن  المجلس الانتقالي الجنوبي رفض شروط هادي والإخوان وصفقاتهم مع الحوثيين كونها تخدم مصالح شخصية فقط لهادي والإصلاح.

وفي ذات السياق، أوضحت مصادر دبلوماسية، أن مفاوضات تبادل الأسرى فشلت بسبب ما وصفته تمسك الرئيس اليمني بالإفراج عن شقيقه ناصر هادي غير مكترث لبقية الأسرى، الأمر الذي دفع مكتب المبعوث الاممي إلى تأجيل توقيع الاتفاق بين الأطراف إلى فترة قادمة غير مؤكدة في عمان.

وخلال المحادثات التي كان مزمع فيها الإفراج عن الأسرى  من الجانبين، ركز وفد الحكومة، على الإفراج عن شقيق هادي ناصر  منصور  فيما تم تجاهل مصير وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي وفيصل رجب وآخرين، وتأجيل ذلك إلى محادثات أخرى.

والجمعة 18 سبتمبر 2020، بدأت في مدينة مونترو السويسرية، مناقشات لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية، والمليشيا الحوثية الموالية لإيران، دون أن تتوصل الأطراف إلى نتيجة رغم الضغوط الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى