إسقاط طائرة مسيرة حوثية في سماء الدريهمي بالحديدة

أسقطت القوات المشتركة الأربعاء 16 سبتمبر 2020م، طائرة مسيّرة تابعة للمليشيا الحوثية في مديرية الدريهمي، جنوب الحديدة.

وقالت مصادر عسكرية ميدانية، إنه القوات المشتركة رصد طائرة مسيرة حوثية حلقت في سماء مدينة الدريهمي وسرعان ماتم التعامل معها، وأسقطها.

وكانت القوات المشتركة قد أسقطت طائرتين مسيرتين للمليشيا الحوثية في 5 من سبتمر في المديرية نفسها التي شهدت إسقاط عدد من طائرات مماثلة سيرتها المليشيات التابعة لإيران ضمن خروقاتها المتصاعدة وتصعيدها العسكري في الحديدة.

وتواصل القوات المشتركة تكبيد مليشيات الحوثي خسائر فادحة في العتاد والأرواح أثناء التصدي لهجمات المليشيا المخترقة للهدنة الأممية في الحديدة.
وصعدت المليشيا الحوثية خلال الفترة الأخيرة خروقاتها وانتهاكاتها للهدنة الأممية من خلال قصف نقاط ضباط الارتباط التي أنشأتها الأمم المتحدة في أكتوبر 2019، إضافة لاستحداث وحفر خنادق طويلة تمتد إلى داخل مزارع ومنازل المواطنين شرق المديرية.

ويقول مراقبون سياسيون في الشأن اليمني، إن مواصلة المليشيا الحوثية تصعيدها العسكري في الحديدة، دلالة واضحة بعدم قبول تلك الجماعات المبادرات الأممية والمجتمع الدولي لعملية السلام ورفضها تطبيق أي بند من بنود اتفاق ستوكهولم ووقف عملية إطلاق النار بمدينة الحديدة.

والخميس 30 يناير، حذر مجلس الأمن من أن التصعيد العسكري في مختلف جبهات القتال في اليمن، يقوض العملية السياسية، داعيًا الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية إلى تنفيذ كامل لاتفاقية السويد فيما يخص الحديدة، غير أن الحوثيين يرفضون الامتثال لتلك الاتفاقية، ويعملون على التصعيد العسكري المتواصل في الحديدة.

وفي 13 ديسمبر 2018، وقعت الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية الموالية لإيران، اتفاقا برعاية الأمم المتحدة يقضى إلى وقف إطلاق النار و إعادة الانتشار في الموانئ ومدينة الحُديدة، خلال 21 يوماً من بدء وقف إطلاق النار؛ إلا أن ذلك تعثر حتى الآن بسبب رفض الحوثيين تنفيذ بنود الاتفاق رغم مرور أكثر من عام ونصف على توقيعه.

زر الذهاب إلى الأعلى