بريطانيا تدعو لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض

أعلن السفير البريطاني في اليمن، مايكل أرون، الثلاثاء 8 سبتمبر 2020، اتفاقه مع رئيس مجلس النواب اليمني سلطان البركاني على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض في أسرع وقت ممكن.

وشدد في تغريدات عبر تويتر، على أهمية إنهاء هجوم الحوثيين على مأرب، مؤكداً أن هذا الهجوم أدى إلى فقدان الأرواح غير المبرر.

ونوّه بأهمية دعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة بشكل كامل للتوصل إلى اتفاق بشأن الإعلان المشترك.

والثلاثاء 25 اغسطس 2020، قال ” أعلنت بريطانيا، عن رفض مليشيا الحوثي الموالية لإيران، عرضا من التحالف العربي لوقف إطلاق النار في البلاد.

وقال السفير البريطاني في اليمن مايكل آرون، في تغريدة له على تويتر، إن “المملكة المتحدة تدين بشدة العمليات العسكرية في مأرب (شرق) وتُحمل الحوثيين مسؤولية استمرار الحرب التي تسببت بمقتل آلاف اليمنيين بلا مبرر”.

و دعا السفير البريطاني، الحوثيين إلى “الوقف الفوري لهجومهم غير الإنساني في مأرب (شرق)، والتعامل بجدية مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة (مارتن غريفيث)”.

وتشهد محافظة مأرب قتالا، ازدادت ضراوته في الأسابيع الماضية، وسط محاولات مستمرة للحوثيين التقدم باتجاه مركز المحافظة، الذي يحتضن مقر وزارة الدفاع اليمنية.

والأربعاء 8 أبريل 2020، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين ابتداء من الخميس 9 إبريل 2020، وأعلن تجديدها في 24 أبريل لمدة 30 يومًا، وانتهت في 24 مايو 2020، لكن الحوثيين رفضوا الالتزام بها.

رفض حوثي
غير أن المليشيا الحوثية الموالية لإيران رفضت إعلان التحالف وقف إطلاق النار، واعتبرت أن ذلك عملاً تكتيكيا، لترتيب صفوف القوات الحكومية في محافظة مأرب، بحسب وصف محمد البخيتي، عضو شورى الجماعة الحوثية.

وقال إن إعلان التحالف وقف إطلاق النار، هو نتيجة لتبديل موازين القوى لصالح جماعته، مؤكدًا رفض جماعته لأي عملية وقف إطلاق النار ما لم يتم تنفيذ رؤيتهم التي قدموها إلى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

زر الذهاب إلى الأعلى