إثيوبيا تحدد موعدًا جديدًا لاستئناف محادثات سد النهضة

كشف وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكلي، السبت 29 أغسطس 2020، أن الموعد المتوقع لاستئناف الاجتماعات في شأن سد النهضة، هو 14 سبتمبر المقبل، بعدما تعثرت المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا أمس.

وفي تغريدة على “تويتر”، قال بيكلي، إن الدول الثلاث، لم تتوصل إلى مسودة الاتفاق المرجوة حول سد النهضة، خلال المفاوضات التي استمرت على مدار الأسبوعين الماضيين، لافتاً إلى أن “الموعد المتوقع لاستئناف الاجتماعات هو 14 سبتمبر المقبل”، وهو ما أكد عليه أيضاً بيان لوزارة الري الإثيوبية، مضيفاً أن الموعد بانتظار تأكيد السودان.

وتعثرت المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا أمس، بعد جلسة مطولة على مستوى الخبراء لدمج مسودات الاتفاقيات المقترحة من الدول الثلاث.

وبحسب تعميم صحافي لوزارة الري السودانية، فإن الخرطوم اقترحت دوراً أكبر للخبراء والمراقبين في التوصل إلى هذه المسودة المدمجة.

كما أكد بيان لوزارة الموارد المائية والري المصرية، استمرار عدم التوافق بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، حول العديد من النقاط القانونية والفنية، في شأن النسخة الأولية المجمعة المعدة بواسطة الدول الثلاث.

وأضاف البيان، أنه و”بعد نقاش مطول بشأن المفاوضات خلال الفترة المقبلة، توافق وزراء المياه في نهاية الاجتماع على قيام كل دولة منفردة، بإرسال خطاب إلى رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، يتضمن رؤيتها للمرحلة المقبلة من المفاوضات”.

وخلال جلسة أمس، قدم خبراء الدول الثلاث تقريراً عن أعمال اللجان، في محاولة للخروج بمسودة اتفاق موحد من المسودة المدمجة لمقترحات الاتفاقيات المقدمة.

وأعاد ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية السوداني، التأكيد أن “التوصل لاتفاق يحتاج إلى إرادة سياسية، وأن استمرار المفاوضات بصيغتها الحالية لن يقود إلى تحقيق نتائج عملية”.

وتوافقت الدول الثلاث على اختتام جولة المفاوضات الحالية من دون التوافق على مسودة الاتفاق المدمجة المفترض تقديمها لرئاسة الاتحاد الأفريقي، كما سيترك الخيار لكل دولة من الدول الثلاث بمخاطبة رئاسة الاتحاد الإفريقي بشكل منفرد.

زر الذهاب إلى الأعلى