إفشال تحركات مسلحة لمليشيا الحوثي في حَيْس

أفشلت القوات المشتركة، الجمعة 21 أغسطس 2020، تحركات مسلحة لمليشيات الحوثي الموالية لإيران شمال وشرق مدينة حَيْس جنوب محافظة الحديدة بالساحل الغربي.

وقالت مصادر عسكرية ميدانية لـ«الحديدة لايف»، إن أبطال القوات المشتركة تمكنوا من رصد مجاميع مسلحة تابعة للحوثيين، وتم التعامل مع تلك التحركات بنجاح، موجِّهة ضربات قاصمة للمليشيا.

وأوضحت المصادر، أن وحدات من القوات المشتركة أخمدت مصادر نيران حوثية استهدفت الضواحي الشمالية والشرقية للمدينة، أطلقتها بالتزامن مع تحركات لمسلحيها.

وأكدت أن القوات المشتركة ردّت على النيران الحوثية بالأسلحة المناسبة، وكبّدت عناصر المليشيات خسائر فادحة، وأوقعت قتلى وجرحى في صفوفهم، فيما لاذ من بقي منهم بالفرار.

ورفعت المليشيا الحوثية الموالية لإيران وتيرة تصعيدها العسكري بمناطق متفرقة جنوب الحديدة، في إطار انتهاكاتها اليومية للهدنة الأممية، وفي سعي منها للقضاء على عملية السلام.

ويقول مراقبون سياسيون في الشأن اليمني، إن مواصلة المليشيا الحوثية تصعيدها العسكري في الحديدة، دلالة واضحة بعدم قبول تلك الجماعات المبادرات الأممية والمجتمع الدولي لعملية السلام ورفضها تطبيق أي بند من بنود اتفاق ستوكهولم ووقف عملية إطلاق النار بمدينة الحديدة.

وفي 13 ديسمبر 2018، وقعت الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية الموالية لإيران، اتفاقا برعاية الأمم المتحدة يقضى إلى وقف إطلاق النار و إعادة الانتشار في الموانئ ومدينة الحُديدة، خلال 21 يوماً من بدء وقف إطلاق النار؛ إلا أن ذلك تعثر حتى الآن بسبب رفض الحوثيين تنفيذ بنود الاتفاق رغم مرور أكثر من عام ونصف على توقيعه.

زر الذهاب إلى الأعلى