أسعار النفط تهوى بسبب إعلان وقف إطلاق النار في ليبيا

هوت أسعار النفط بنحو 1.5 بالمئة، الجمعة 21 أغسطس 2020، بعد الإعلان عن وقف لإطلاق النار في ليبيا، يرجح ان يسمح بعودة امدادات النفط الليبية الى مستواها الطبيعي في الأسواق العالمية التي تعاني اصلا من وفرة في المعروض وتراجع في الطلب.

وبحلول الساعة 11: 53 ت . غ، هبطت عقود خام برنت القياسي 67 سنتا أو بنسبة 1.49 بالمئة الى 44.23 دولار للبرميل.

ونزلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 62 سنتا او بنسبة 1.45 بالمئة إلى 42.20 دولار للبرميل.

وجاء التراجع الحاد في أسعار النفط بعد وقت قصير من إعلان رئيس حكومة الوفاق فائز السراج أصدر “تعليماته لجميع القوات العسكرية بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في كل الأراضي الليبية”، حسبما ورد في بيان صدر عن الحكومة المعترف بها دوليا.

وتبع بيان حكومة الوفاق بيان لعقيلة صالح رئيس برلمان طبرق الموالي للجنرال الانقلابي خليفة حفتر، يطلب من الأخير “الوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في جميع أنحاء البلاد”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الميليشيات والعشائر الموالية لحفتر فتحا جزئيا للإغلاق الذي تفرضه على حقول ومنشآت نفطية فيما يعرف بالهلال النفطي شرقي البلاد منذ 17 يناير/كانون الثاني الماضي.

وقبل اغلاق حقول النفط من قبل حفتر ومليشياته، كان انتاج ليبيا من النفط حوالي 1.22 مليون برميل يوميا، تراجعت إلى اقل من 100 ألف برميل يوميا بعد الإغلاق.

وفقا لبيانات متطابقة للمؤسسة الوطنية للنفط ومصرف ليبيا المركزي، فقد خسرت البلاد عائدات تتجاوز 8 مليارات دولار جراء اغلاق الحقول النفطية.

زر الذهاب إلى الأعلى