تفكيك حقل ألغام زرعه الحوثيين شرق مدينة الحديدة (فيديو)

فككت الفرق الهندسية للقوات المشتركة في الساحل الغربي، الأربعاء 12 أغسطس 2020، حقل ألغام زرعته مليشيات الحوثي شرق مدينة الحديدة.

وقالت مصادر عسكرية، إن فريقاً هندسياً نفذ عمليات مسح واسعة للمناطق الواقعة بين مطاحن البحر الأحمر ومعسكر الدفاع الجوي، ونزع عشرات الألغام المضادة للدروع والفردية.

ووثق تصوير يظهر مشاهد لعملية مسح الفرق الهندسية للمناطق بكاشف المعادن واخراج عشرات الألغام المدفونة تحت التراب بعد فصل صواعق التفجير.

وجاءت عملية نزع وتفكيك الألغام ضمن الجهود الحثيثة والدؤوبة للقوت المشتركة لمسح المناطق المحررة التي فخختها مليشيات الحوثي بالألغام قبل دحرها والتي تسببت باستشهاد وجرح الآلاف من المدنيين.

سجل حافل بالجرائم البشعة
وتضاف هذه الجريمة البشعة إلى سجل ميليشيا الحوثي الحافل بالجرائم، حيث تحدثت تقارير حقوقية عن أن عدد ضحايا الألغام الحوثية في اليمن تجاوز 10 آلاف قتيل.

ويمثل الأطفال والنساء الغالبية الكبرى من الضحايا، إضافة إلى المسنين وأصحاب المهن والحرف مثل الصيادين والمزارعين.

أكثر من مليوني لغم!
واقتصر استخدام الألغام على ميليشيا الحوثي بشكل حصري، إذ تشير التقارير إلى أن هناك أكثر من 2 مليون لغم أرضي زرعه الحوثيون في أكثر من 15 محافظة يمنية، بجميع الأنواع “مضاد للمركبات والأفراد والألغام البحرية”، معظمها ألغام محلية الصنع أو مستوردة وتم تطويرها محليًا، لتنفجر مع أقل وزن.

وغدت الألغام الأرضية أحد أبرز أسلحة الحوثيين التي تستهدف الأبرياء في الجبال والوديان والسهول وفي الأحياء السكنية، فلا ينسحب الحوثيون من منطقة إلا بعد أن تكون منكوبة بمئات الألغام المزروعة، وهو ما يتسبب بسقوط آلاف الضحايا بين قتلى ومعاقين، خصوصاً وأنه يتم زرع هذه الألغام بدون خرائط الأمر الذي يجعل نزعها أو الوصول إليها صعبا للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى