بعد سبعة أشهر من تشكيلها.. الحكومة اللبنانية تقدم استقالتها

أعلن رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، الاثنين 10أغسطس 2020 استقالة حكومته بسبب انفجار مرفأ بيروت الذي أسفر عن مقتل زهاء 160 شخصا وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين.

وأشار دياب في كلمة إلى اللبنانيين من السراي الحكومية إلى أن ما وصفها بـ “منظومة الفساد أكبر من الدولة ونحن لا نستطيع التخلص منها، وأحد نماذج الفساد انفجار بيروت”.

وقال دياب في كلمته: “لا نزال نعيش هول المأساة التي ضربت لبنان وأصابت اللبنانيين في الصميم والتي حصلت نتيجة فساد مزمن في الإدارة. حجم المأساة أكبر من أن يوصف، ولكن البعض يعيش في زمن آخر والبعض لا يهمه سوى تسجيل النقاط الشعبوية الانتخابية”.

وحمل دياب على السياسيين اللبنانيين متهما إياهم بأنهم “لم يقرأوا جيدا ثورة 17 اكتوبر 2019، وتلك الثورة كانت ضدهم واستمروا في حساباتهم وظنوا أنهم يستطيعون تمييع مطالب اللبنانيين بالتغيير”، وذلك في إشارة للاحتجاجات التي أطاحت بحكومة رئيس الوزراء السابق سعد الحريري.

وكانت الحكومة الحالية قد تشكلت في 21 يناير الماضي من 20 وزيراً، برئاسة حسان دياب، خلفاً لحكومة الحريري السابقة على وقع الاحتجاجات التي يشهدها لبنان منذ السابع عشر من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وكان أربعة وزراء أعلنوا منذ الأحد استقالاتهم من مناصبهم. وذكرت تقارير إعلامية أن وزراء آخرين كانوا مصمّمين على الاستقالة، ما شكل ضغطا على دياب.

زر الذهاب إلى الأعلى