رئيس الوزراء العراقي يكلف الجيش السيطرة على معبرين مع إيران والكويت

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأربعاء 15 يوليو 2020، تكليف قوات الجيش في محافظة البصرة جنوبي البلاد، السيطرة على معبرين مع إيران والكويت.

ويونيو  الماضي، تعهد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بتنفيذ حملة لاستعادة السيطرة على المنافذ الحدودية في البلاد.

وقالت قيادة العمليات المشتركة (تتبع وزارة الدفاع)، في بيان، إنه “تقرر تكليف قيادة عمليات البصرة بالسيطرة التامة على منفذ الشلامجة مع إيران، ومنفذ سفوان مع الكويت”.
وأوضحت أنه “تم تكليف قيادة القوة البحرية بالسيطرة الكاملة على المنافذ البحرية في ميناء أم قصر الشمالي والأوسط والجنوبي في البصرة”.

ولفتت إلى “الاستمرار بفرض السيطرة ومسك جميع المنافذ الحدودية مع دول الجوار”، مشيرة إلى “تعزيز القيادتين بقوات من احتياطي القائد العام للقوات المسلحة، وتخويلهما بجميع الصلاحيات”.

وبينت قيادة العمليات المشتركة أن هذه الإجراءات تمت “بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة (الكاظمي)، لغرض السيطرة الكاملة على المنافذ الحدودية كافة وتأمين الحرم الجمركي وفرض الأمن وإنفاذ القانون فيها”.
وتتزامن هذه الإجراءات مع عقد مجلس الوزراء العراقي، الأربعاء، اجتماعه الأسبوعي في محافظة البصرة.
ويمتلك العراق 10 منافذ حدودية برية رسمية مع دول الجوار، ما عدا المنافذ في إقليم كردستان شمالي البلاد، وهي زرباطية والشلامجة والمنذرية ومندلي والشيب مع إيران، وسفوان مع الكويت، وطريبيل مع الأردن، ومع سوريا منفذ الوليد، ومع السعودية منفذا عرعر وجديدة عرعر.
كما يمتلك منافذ بحرية في محافظة البصرة جنوبي البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى