هادي يدعو لتنفيذ اتفاق الرياض والقضاء على الحوثي

أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، التزام القوات الموالية له التي تقاتل في أبين، بوقف إطلاق النار، لإتاحة الجهود للملكة العربية السعودية بتنفيذ اتفاق الرياض.

ودعا هادي في خطاب له بثه التلفزيون الرسمي اليمن، السبت 27 يونيو 2020، إلى تفويت الفرصة على ما وصفهم المتربصين بالشعب اليمني في إشارة إلى المليشيا الحوثية الموالية لإيران، ووقف  التصعيد.

وعقد هادي يوم الجمعة الماضي، اجتماعا وصف بـ”المهم” مع مستشاريه وهيئة رئاسة البرلمان لمناقشة نقاط تنفيذ اتفاق الرياض.

وبدا الرئيس اليمني في خطابه، أنه غير متفائلًا بمحاولات الأمم المتحدة في إحلال السلام، من خلال المشاورات التي يجريها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، مع المليشيا الحوثية والحكومة، مشيرًا إلى أن الحوثيين نكثوا كل الاتفاقيات.

وقال إن المليشيا الموالية لإيران، واجهت الدعوات الاممية لوقف إطلاق النار، لتركيز الجهود لمواجهة وباء كورونا بالكثير من التصعيد الهمجي خصوصا في جبهات القتال بمحافظات صنعاء والجوف و مأرب والبيضاء.

وفي ذات السياق، قالت مصادر، إنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من التحالف وممثلين عن الحكومة و الانتقالي لإعادة تطبيع الأوضاع في محافظة أرخبيل سقطرى.

وأوضحت المصادر، أن اللجنة المنبثقة عن نقاشات غير مباشرة مع الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، ستبدأ نزولا ميدانيا إلى سقطرى خلال اليومين القادمين بهدف تطبيع الحياة وإعادتها إلى سابق عهدها قبل سيطرة قوات المجلس الانتقالي.

زر الذهاب إلى الأعلى