الإردن: إعلان القاهرة حول ليبيا انجاز مهم

ثمّن أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، جهود مصر فيما يتعلق ملف حل الأزمة الليبية، والتي كان آخرها إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بنود “إعلان القاهرة”، وهو مبادرة “ليبية -ليبية”، لحل وتسوية الأزمة.

وكتب الصفدي، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، اليوم السبت: “نثمن جهود مصر الشقيقة التي ثمرت “إعلان القاهرة” الذي رعى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي إطلاقه اليوم، والذي يشكل إنجازا مهما ومبادرة منسجمة مع المبادرات الدولية يجب دعمها للتوصل لحل سياسي للأزمة الليبية يحمي ليبيا الشقيقة ووحدتها واستقرارها عبر حوار ليبي”.

والسبت 6 يونيو أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ملامح “إعلان القاهرة” موضحًا أنها مبادرة “ليبية-ليبية” لحل الأزمة في إطار قرارات الأمم المتحدة والجهود السابقة في باريس وروما وأبو ظبي ومؤخرًا برلين.

وتنص المبادرة، على إعلان وقف إطلاق النار من الساعة 600 -السادسة صباحًا- ليوم 8 يونيو 2020 وإلزام كافة الجهات الأجنبية بإخراج كافة المرتزقة الأجانب، من كافة الأراضي الليبية وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها حتى يتمكن الجيش الوطني الليبي بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الليبية بالقيام بمسؤولياتها العسكرية والأمنية في البلاد بجانب استكمال مسار اللجنة العسكرية 5 5 بجينيف، برعاية الأمم المتحدة.

وتشمل المبادرة حل الأزمة من خلال مسارات متكاملة على كافة الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية وتضمن المبادرة تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاث في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب تحت إشراف الأمم المتحدة لإدراة الحكم في ليبيا، للمرة الأولى في البلاد، للانطلاق نحو توحيد المؤسسات الليبية وتنظيمها بما يمكنها من القيام بدورها وتوزيع عادل وشفاف للموارد على كافة المواطنين ويحول دون استحواذ أي من الجماعات المتطرفة على مقدرات الدولة.

إضافة إلى اعتماد إعلان دستوري ينظم مقتضيات المرحلة المقبلة واستحقاقاتها سياسيا وانتخابيا.

زر الذهاب إلى الأعلى