أوبك تمدد اتفاق خفض الإنتاج شهرا إضافيا

أعلنت منظمة البلدان المصدر للبترول “أوبك”، أن تحالف (أوبك+) توصل لاتفاق يقضي بتمديد خفض الإنتاج الحالي شهرا إضافيا، حتى نهاية يوليو/ تموز المقبل.

ويعني القرار أن الاتفاق الحالي الذي بدأ تنفيذه اعتبارا من مايو/ أيار الماضي ولمدة شهرين، سيتم تمديده، مع الإبقاء على حجم الخفض البالغ 9.7 ملايين برميل يوميا.

وذكرت “أوبك” في بيان، السبت، أن التحالف أقر كذلك بالإجماع، قيام الدول غير الملتزمة بحصصها من الخفض خلال الشهر الماضي، بتعويض ما لم تلتزم به خلال الفترة بين يوليو/ تموز، وسبتمبر/ أيلول 2020.

خلال وقت سابق اليوم، عقد التحالف الاجتماع الوزاري الحادي عشر، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، برئاسة الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، وألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي.

وكان من المفترض أن يتم تقليص خفض الإنتاج اعتبارا من يوليو المقبل، إلى 8 ملايين برميل يوميا حتى نهاية 2020 على أن يتم تطبيق التقليص اعتبارا من أغسطس/آب بعد القرار الجديد، يتبعه تقليص آخر إلى 6 ملايين برميل، منذ 2021 حتى نهاية أبريل/نيسان 2022.

وشدد البيان على “أنه من المهم أن يظل المشاركون في الخفض، ملتزمين تماما بالجهود الرامية إلى تحقيق التوازن واستقرار السوق.. لوحظ أنه من المتوقع انكماش الطلب العالمي على النفط بنحو 9 ملايين برميل يوميا في 2020”.

وأقر المشاركون في الاجتماع اليوم، بأن استمرارية الاتفاقية الحالية مرهونة باستيفائها عنصري تمديد خفض الإنتاج وتعويض الخفض بالنسبة لغير الملتزمين خلال مايو الماضي.

ولاحظ الاجتماع تعديلات إضافية طوعية من السعودية بمقدار مليون برميل يوميا، والإمارات 100 ألف برميل يوميا والكويت 80 ألفا، وسلطنة عمان 10 -15 ألفا، وخفض طوعي من بلدان كندا والنرويج.

زر الذهاب إلى الأعلى