مصادر: اليمن يفرج عن 7 عسكريين إرتيريين بوساطة عربية

أفرجت القوات الحكومية اليمنية ( خفر السواحل)، الجمعة 5 يونيو 2020، عن 7 عسكريين من البحرية الإرتيرية، بعد أن احتجزتهم الأربعاء، نتيجة لملاحقتهم صياديين يمنيين، ودخولهم المياه الإقليمية اليمنية.

وقالت مصادر يمنية، إن وساطة قادتها الإمارات العربية المتحدة للتهدئة بين اليمن وإرتيريا، وتم الاتفاق على إطلاق الجانب اليمني 7 عسكريين من البحرية الإرتيرية مقابل ضمان الوسيط بإطلاق “أسمرة” لجميع الصيادين اليمنيين.

وأوضح مسئول يمني، إن القوات الحكومية اليمنية، سلمت لوساطة الإماراتية كشفا ببيانات الصيادين والقوارب المحتجزة لإطلاقهم حسب الإتفاق، وفقًا لما نشره، الصحفي اليمني، فارس الحميري في صفحته بالفيس بوك.

والخميس، قادت الإمارات العربية المتحدة وساطة بهدف التهدئة، وناقشت عملية تبادل وإطلاق سراح الصيادين اليمنيين على متن 14 قارب صيد، مقابل إطلاق سراح سبعة محتجزين من جنود البحرية الإرتيرية.

والأربعاء 3 يونيو2020، أعلنت قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، عن أسر ثمانية من قوات خفر السواحل الإرتيرية أثناء دخولهم المياه الإقليمية اليمنية في البحر الأحمر، غربي البلاد.

واتهمت الحكومة اليمنية “الشرعية” إرتيريا باختطاف أربعة صيادين من المياه الإقليمية اليمنية في البحر الأحمر.

وتنازعت اليمن وإريتريا على جزيرة حنيش في البحر الأحمر، وأستمر القتال فيها من 15 ديسمبر 1995 إلى 17 ديسمبر 1995، ليلجأ الرئيس اليمني الراحلعلي عبداله صالح إلى لجنة تحكيم دائمة التي أعلنت في 1998 أن أرخبيل حنيش ينتمي لليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى