ترامب لحكام الولايات: الحرس الوطني سيحكم السيطرة على الشوارع

حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، حكام الولايات على استدعاء الحرس الوطني لمواجهة المظاهرات التي تجتاح البلاد منذ مقتل جورج فلويد.

وقال ترامب، في تصريح بالبيت الأبيض: “أقترح على بعض هؤلاء الحكام الذين يبالغون في الفخر، لا تغتروا، أنجزوا المهمة، سيكون عملكم أفضل كثيرا في النهاية باستدعاء الحرس الوطني”، بحسب موقع “إن بي سي نيوز” المحلي.

وأضاف قائلا: “عليكم أن تسيطروا على الشوارع.. ما كان ينبغي لكم أن تدعوا هذا يحدث”.

والأربعاء، أعلن وزير الدفاع مارك إسبر، عدم تأييده لمقترح الرئيس ترامب، استخدام قانون التمرد، لمواجهة الاحتجاجات ضد مقتل فلويد، المواطن الأمريكي ذي الأصول الإفريقية على يد شرطي، قبل أيام.

وقال إسبر، في مؤتمر صحفي، إنه “لا يؤيد استخدام قانون التمرد”، الذي يسمح للرئيس بنشر القوات المسلحة وقوات الحرس الوطني الفيدرالية في ظروف معينة.
وفي السياق، شدد إسبر على ضرورة معاقبة الضباط المتورطين في مقتل فلويد.

وحول فض الشرطة الأمريكية للاحتجاجات في ساحة “لافاييت” قرب البيت الأبيض، الإثنين، قال إسبر إن القرار “ليس عسكريا، بل مسألة إنفاذ للقانون”.

وتابع قائلاً: “المؤسسة العسكرية أدت اليمين لحماية حقوق المواطنين، وهو الأمر الذي يميز بلدنا ولأجله نقاتل ونموت”.

والخميس، أعلن الناشط من أجل الحقوق المدنية القس آل شاربتون، في حفل تأبين فلويد، الذي تسبب شرطي بوفاته خلال اعتقاله ما أثار احتجاجات هائلة، أن الوقت قد حان لمحاسبة الشرطة، قائلا: “ارفعوا ركبكم عن أعناقنا”.

ومنذ 26 مايو/ آيار الماضي، تشهد الولايات المتحدة احتجاجات على مقتل فلويد، تحولت لاحقا إلى أحداث عنف بين المحتجين والشرطة.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى