بشرى سارة.. الصين تبدأ في إنتاج 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا

أعلنت شركة سينوفاك بايوتيك Sinovac Biotech الصينية عن نجاح تجارب لقاح فيروس كورونا المُستجد، في منح الحيوانات التي تم تجربة اللقاح عليها مناعة كاملة ضد الإصابة بالفيروس، بعد تعريضها للفيروس ولم تحدث لها اصابة، وأن التجارب التي بدأت علي البشر في 16 أبريل الماضي علي 144 متطوع، أثبتت ايضاً أمان وفاعلية اللقاح في البشر.

وقالت تقارير صحفية  الخميس 28 مايو 2020، أن شركة سينوفاك بيوتيك، أطلقت إسم كورونافاك Coronavac علي اللقاح الذي تنتظره البشرية للقضاء علي الفيروس.

وبدأت الشركة في إنتاج 100 مليون جرعة من اللقاح بعد فترة قصيرة من التجارب علي البشر بعد نجاحه في حيوانات الإختبار.

وقد تم بالفعل إنتاج وتعبئة آلاف العينات من اللقاح، الذي هو عبارة عن مصل في علبة بيضاء وبرتقالية بإسم “كورونافاك”.

وقامت الشركة بإرسال كميات كبيرة من اللقاح للسلطات الطبية في الصين للحصول على الموافقات لطرحه في الأسواق.

وكان باحثو شركة “سينوفاك بيوتيك” بدأوا في تجربة اللقاح علي مجموعه من ثمانية قرود ريسوس، بإعطاء جرعتين مختلفتين من اللقاح، وبعد ثلاثة أسابيع، أدخلوا في رئتي القرود جرعة فيروس كورونا (كوفيد-19)، من خلال أنابيب أسفل القصبة الهوائية، ولم يصب أي منهم بالعدوى.

بينما القرود التي تم حقنها بالجرعة الأكبر من اللقاح، أعطت إستجابة أسرع ضد الفيروس، بعد سبعة أيام من تلقيها للفيروس، لم يعثر الباحثون على أي آثار للفيروس في بلعوم أو رئتي القرود.

يُذكر أن شركة سينوفاك بايوتيك هي شركة تصنيع لقاحات من ذوي الخبرة، فقد قامت بتسويق اللقاحات الفيروسية المعطلة ضد التهاب الكبد الوبائي A و B وأنفلونزا H5N1 أو إنفلونزا الطيور، وكانت أول شركة تقوم بتسويق لقاح ضد فيروس H1N1، أو أنفلونزا الخنازير، في عام 2009.

لكن تقول الشركة أنها يمكن أن تنتج على الأكثر حوالي 100 مليون جرعة من اللقاح وقد تحتاج الشراكة مع صانعين أخرين إذا أثبت أن اللقاح آمن وفعال في التجارب على البشر.

ولدى الصين خمسة لقاحات للوقاية من فيروس كورونا المستجد في مرحلة التجارب على البشر. ولم يتسن الوصول لأي من المعهدين أو الشركة للتعليق اليوم السبت.

زر الذهاب إلى الأعلى