الأمم المتحدة تسعى لجمع 2.4 مليار لليمن في مؤتمر رفيع

أعلنت الأمم المتحدة، مساء الخميس، أن المؤتمر الافتراضي رفيع المستوى للتعهدات المالية للأزمة الإنسانية في اليمن سيعقد الثلاثاء المقبل وسيتم بثه على شبكة الإنترنت بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد .

وقالت الأمم المتحدة في بيان: “سيجتمع المانحون الدوليين ومنظمات الإغاثة افتراضيا في 2 يونيو لزيادة الوعي بالأزمة الإنسانية في اليمن والإعلان عن تعهدات مالية لسد الاحتياجات الملحة”.

وأضاف البيان: “يحتاج أكثر من 24 مليون إنسان ـ أي 80 في المائة من السكان- إلى المساعدة والحماية في اليمن”، مشيراً إلى أن عمليات الإغاثة تساعد أكثر من عشرة ملايين شخص كل شهر.

وحذر من أنه بدون أموال إضافية، ستضطر البرامج المنقذة للحياة قريباً إلى الحد من أو إغلاق أكبر أزمة إنسانية في العالم.

وحسب البيان، يشارك في المؤتمر حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بوزير الخارجية فيصل بن فرحان، والأمم المتحدة ويمثلها وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية منسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك، فيما سيلقي كلمة الافتتاح الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش.

وفي وقت سابق الخميس، قال لوكوك، إن وكالات الأمم المتحدة التي تحاول مساعدة ملايين معرضين لخطر الصراع في اليمن شبه مفلسة، وأنه لا توجد طريقة لوصف هذا الوضع بخلاف أنه مثير للقلق.

وتابع المسؤول الأممي “هناك عشرات الملايين من الأشخاص أصبحت حياتهم الآن في خطر ما لم نحصل على الأموال وليست التعهدات فحسب”.

وذكر أن الأمم المتحدة تلقت 3.2 مليار دولار العام الماضي لليمن، لكنها حتى الآن في عام 2020 تلقت 474 مليون دولار فقط. وتعهدت السعودية بتقديم 525 مليون دولار قبل نحو شهرين وقال لوكوك إنه يأمل أن تقدم الرياض الأموال قريبا.

زر الذهاب إلى الأعلى