الصين تعارض بشدة الإجراءات الأميركية الجديدة ضد «هواوي»

قالت وزارة التجارة الصينية اليوم الأحد 17 مايو 2020، إنها تعارض بشدة أحدث القواعد التي وضعتها الولايات المتحدة ضد شركة «هواوي»، وإنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية حقوق ومصالح الشركات الصينية.

وأضافت الوزارة في بيان أنها تحث الولايات المتحدة على وقف هذه الإجراءات الخاطئة فوراً، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأعلنت الإدارة الأميركية، الجمعة، سلسلة من الإجراءات الجديدة للحد من قدرة مجموعة «هواوي» التي تعدها «تهديداً للأمن القومي» وتتهمها بالعمل لحساب السلطات الصينية، على تطوير أشباه النواقل في الخارج باستخدام التكنولوجيا الأميركية.

وأكدت وزارة التجارة الأميركية أن «هذا الإعلان يعوق جهود (هواوي) للتحايل على ضوابط التصدير».

ورداً على ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الصينية: «نطلب بإلحاح من الطرف الأميركي الكف فوراً عن قمعه غير المنطقي لـ(هواوي) والشركات الصينية»، مؤكدة أن ما تقوم به إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب «يدمر السلاسل العالمية للإنتاج والتوريد والتقييم».

وأعلنت الوزارة أنها استهدفت «بشكل استراتيجي ودقيق للغاية عمليات شراء (هواوي) أشباه النواقل التي طُورت مباشرةً» بفضل البرمجيات والتكنولوجيا الأميركية.

ومن شأن التدابير الأميركية الجديدة تأجيج التوتر بين واشنطن وبكين، وسط خلاف قائم بينهما بشأن وباء «كوفيد – 19» الذي ظهر في الصين وانتشر في العالم، وهو ما أخذه ترمب مجدداً على بكين الجمعة، غداة تهديده بقطع العلاقات مع العملاق الآسيوي، مؤكداً أنه لا يود التحدث إلى الرئيس الصيني شي جينبينغ «في الوقت الحاضر».

وأوضحت وزارة التجارة الأميركية، الجمعة، أن القيود «تستهدف بشكل استراتيجي ودقيق للغاية عمليات شراء (هواوي) أشباه النواقل التي طُورت مباشرةً بفضل برمجيات وتكنولوجيا أميركية».

واتهم مسؤولون أميركيون مراراً «هواوي» بسرقة أسرار تجارية أميركية ودعم جهود الصين للتجسس على الولايات المتحدة.

ومنعت واشنطن العام الماضي السوق الأميركية من التعامل مع «هواوي» كما منعت الشركة من شراء المكونات الأميركية الحيوية.

وقالت وزارة التجارة إنه منذ أن وضعت «هواوي» على قائمتها السوداء في عام 2019، بات على الشركات التي تريد تصدير مكونات أميركية الحصول على ترخيص لذلك.

لكن «هواوي» واصلت استخدام البرمجيات والتكنولوجيا الأميركية لتصميم أشباه النواقل (أشباه الموصلات) عبر شرائها من مسابك خارجية تستخدم معدات أميركية، وفق الوزارة.

وستمنع القيود الجديدة «هواوي» من شراء معدات من أحد مزوديها الرئيسيين شركة «تي إس إم سي» التايوانية لصنع الرقائق، التي تزود أيضاً «أبل» وشركات أخرى للتكنولوجيا.

وهددت الصين باتخاذ تدابير مقابلة ضد واشنطن ولا سيما من خلال فرض قيود على الشركات الأميركية الكبرى وإدراجها على «قائمة كيانات قليلة الموثوقية»، وفق ما نقلت صحيفة «غلوبال تايمز» التابعة للحزب الشيوعي عن مصدر حكومي لم تذكر اسمه الجمعة.

وذكرت الصحيفة من بين الشركات التي يمكن استهدافها شركات «أبل» و«سيسكو» و«كوالكوم» العملاقة للتكنولوجيا وكذلك شركة «بوينغ» للطيران.

زر الذهاب إلى الأعلى