كورونا يعزز من انتشار «وباء الوحدة»

خلال تجولها في مدينة كيرني بولاية ميسوري الأميركية، تشعر كاتي هودغسون ببعض الأحاسيس المتناقضة. فهي تحب رؤية الآخرين في الخارج، لأن ذلك يذكّرها بنمط الحياة قبل تفشي فيروس «كورونا».

لكن هودغسون، وهي معلمة تبلغ من العمر 41 عاماً وتعيش بمفردها بعدما حصلت على الطلاق من زوجها، تقول إن رؤية عائلات سعيدة تلعب في الخارج يمكن أن يدفعها أيضاً إلى التعمق في دوامة الوحدة، حسب تقرير لمجلة «التايم».

وتضيف هودغسون: «كما تعلم، بقدر ما أقدر حصولي على الاستقلالية العام الماضي، بقدر ما أشعر أنني بحاجة إلى شخص ليجلس إلى جانبي في الليل».

وتقول هودغسون إن المفارقة هي أنها شعرت بسعادة غامرة للعيش بمفردها قبل تفشي جائحة الفيروس التاجي، والاستمتاع بـوقتها والقدرة على رؤية الأصدقاء كلما أرادت. ولكن الآن، بعد أن أصبحت تعيش بمفردها في شقتها خلال الإغلاق الذي سبّبه الوباء، فهي تشعر بفراغ ووحدة بشكل حاد.

وتوضح هودغسون: «في بعض الأيام أبتسم وأشعر أنني بخير… وفي أيام أخرى أتجول في المنزل وأتساءل عما إذا كان ذلك سيستغرق وقتاً أطول من اللازم، فهل سأكون قادرة على تحمل الوضع عقلياً؟ هل يمكنني أن أعيش وحدي لأشهر، أو ربما سنة؟».

وحتى قبل جائحة «كورونا»، كان خبراء الصحة العامة قلقين بشأن ما يطلق عليه اسم «وباء الوحدة» في الولايات المتحدة.

وقد فاقم الفيروس التاجي من هذه المشكلة، مع كون معظم طرق التواصل الاجتماعي للأشخاص الذين لا يزالون يخضعون للحجر المنزلي محدودة إلى أجل غير مسمى.

وبالنسبة إلى 35.7 مليون أميركي يعيشون بمفردهم، فإن هذا يعني عدم وجود اتصال اجتماعي ذي مغزى على الإطلاق مع أحد، ربما لأشهر متتالية.

ويعبّر الخبراء عن قلقهم حول تداعيات الصحة العقلية لهذا العزل الواسع الانتشار، خصوصاً أنه لا توجد نقطة متفق عليها بخصوص تحول الوحدة الحادة إلى مشكلة مزمنة ذات عواقب طويلة المدى.

وحذرت مجموعة من الأطباء من مستشفى بوسطن للأطفال وكلية الطب بجامعة هارفارد من أن الابتعاد الجسدي والضغط الناجم عن الوباء، إلى جانب ارتفاع مبيعات الأسلحة النارية، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم النزعة الانتحارية في البلاد.

من ناحية أخرى، فإن بعض المدافعين عن الصحة النفسية متفائلون بأن «كوفيد – 19» ربما يمهد الطريق لمستقبل أكثر ارتباطاً اجتماعياً.

وقد يكون من الصعب أيضاً التأكد ممّا إذا كان الشعور بالوحدة هو أحد العوارض أو سبباً رئيسياً لمشكلة صحية أكبر: هل يبتعد شخص ما عن الحياة الاجتماعية لأنه يعاني من الاكتئاب، أو يصبح مكتئباً لأنه وحيد؟ على أي حال، تُظهر الدراسات أن الوحدة المزمنة لها روابط واضحة بمجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك الخرف والاكتئاب والقلق وإيذاء الذات وأمراض القلب وتعاطي المخدرات.

وتُظهر الدراسات أن الأشخاص الذين ليس لديهم دعم اجتماعي يتمتعون أيضاً بفرص أقل للشفاء التام بعد الإصابة بمرض خطير مقارنةً بالأشخاص الذين لديهم علاقات اجتماعية قوية. وغالباً ما تشبّه العواقب الصحية للوحدة بتدخين 15 سيجارة يومياً.

ومنذ أن أُجبر السكان على البقاء في المنزل، أفاد نحو ثلث الأميركيين البالغين بأنهم يشعرون بالوحدة أكثر من المعتاد، وفقاً لمسح أجرته شركة المشورة الاجتماعية «سوشيال برو» في أبريل (نيسان). وقدر استطلاع آخر، أُجري في أبريل أيضاً أن الرقم أعلى ويصل إلى نسبة 47%.

وإذا كانت الصورة النمطية لشخص وحيد هي شخص بالغ مسنّ واهن يعيش بمفرده، فقد كشفت جائحة الفيروس التاجي عن الحقيقة التي كانت موجودة طوال الوقت: يمكن لأي شخص في أي مكان ومن أي عمر أن يشعر بالوحدة.

ووجد استطلاع «سوشيال برو» الذي أُجري على 1228 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 18 و75 عاماً ويعيشون في الغالب في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، أن 20% على الأقل من المستجيبين من كل فئة عمرية يشعرون بوحدة أكبر حدة من المعتاد نتيجة «كورونا». وكان جيل الألفية من بين الفئات العمرية الأكثر احتمالاً للشعور بالوحدة قبل «كورونا»، وهذا لا يختلف الآن، حيث قال 34% من جيل الألفية في الاستطلاع إنهم كانوا «دائماً أو غالباً» أكثر عزلة بسبب الوباء.

أيضاً، قال نحو 25% من النساء و30% من الرجال إنهم شعروا بالوحدة المتعلقة بالفيروس التاجي. ولا يرتبط الشعور بالوحدة بالضرورة، بالعيش وحيداً أو مع عائلة.

وأمضت كايترين غلادو، البالغة من العمر 41 سنة، الشهرين الماضيين في المنزل في نيو أورلينز مع زوجها وأطفالها الثلاثة الصغار، لكنها تقول إنها لم تشعر بهذا القدر من الوحدة من قبل.

وتقول إنها لا تملك طاقة على الإطلاق للعناية الذاتية، حيث إنها تحاول جاهدة التنسيق بين تدريس الأطفال ورعايتهم والاهتمام بمنزلها، حيث إنها تتعامل مع الإجهاد والقلق بسبب الفيروس التاجي.

زر الذهاب إلى الأعلى