الولايات المتحدة تسجل أعلى معدل للبطالة منذ 90 عاما

أعلنت وزارة العمل الأمريكية، الجمعة 8 مايو 2020، ارتفاع معدل البطالة بالولايات المتحدة إلى 14.7 بالمئة، لتكون الأسوأ منذ 90 عاما، وفقًا لإعلام محلي.

وقالت الوزارة الأمريكية في بيان، إن حوالي 20.5 مليون أمريكي فقدوا وظائفهم في أبريل/ نيسان الماضي، بحسب صحيفة “واشنطن بوست”.

وأضاف البيان أن “فقدان 20.5 مليون أمريكي لوظائفهم أدى إلى محو عقد من المكاسب الوظيفية خلال شهر واحد”، وذلك على خلفية التوقف السريع للنشاط الاقتصادي بسبب تفشي جائحة كورونا.

وأوضحت الوزارة أن “التوظيف انخفض بشدّة في جميع القطاعات الرئيسية، مع خسارة مهمة للوظائف خاصة في قطاعي الترفيه والفنادق”.

وتعد هذه الخسائر تقريبًا ضعف ما تكبدته الولايات المتحدة خلال الأزمة المالية 2007-2009، التي اعتبرت حينها أسوأ انكماش اقتصادي على الإطلاق، وفقًا للمصدر ذاته.

وفي معرض تعليقه على الارتفاع التاريخي لمعدلات البطالة بالبلاد، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه أمر “غير مفاجئ”.

وتعهد ترامب، خلال مقابلة أجراها مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، الجمعة، بإعادة جميع هذه الوظائف بشكل قريب جدًا.

والشهر الماضي، أقر مجلس النواب الأمريكي، حزمة اقتصادية تصل لنحو 3 تريليونات دولار، لدعم الأفراد والشركات في مواجهة الأضرار الناجمة عن فيروس كورونا.

كما وافق النواب الأمريكي على زيادة إضافية تعادل 600 دولار لمتلقي إعانة البطالة، ليرتفع إجمالي الإعانة لـ 972 دولار أسبوعياً.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة وفيات وإصابات كورونا عالميا، وتليها في الإصابات إسبانيا وإيطاليا، وفي الوفيات بريطانيا وإيطاليا.

وتجاوز عدد المصابين في الولايات المتحدة مليونا و296 ألفا، توفي منهم أكثر من 77 ألفا، وتعافى ما يقارب 219 ألفا، وفق “ورلدميتر”.

وإجمالا، أصاب الفيروس، حتى مساء الجمعة، نحو 4 ملايين شخص حول العالم، توفي منهم ما يقارب 272 ألفا، وتعافى أكثر من مليون و361 ألفا، وفق موقع “ورلدميتر”.

زر الذهاب إلى الأعلى