ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي التونسي 12.8 بالمئة في يناير

أظهرت بيانات رسمية، الجمعة، ارتفاع مؤشر (حجم) الإنتاج الصناعي التونسي خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بنسبة 12.8 بالمئة، على أساس السنوي.

ووفق البيانات الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء في تونس، فإن ارتفاع الإنتاج الصناعي يعود أساسا إلى التطور المسجل في قطاع الصناعات الزراعية والغذائية بنسبة 28.6 بالمئة نتيجة الارتفاع الملحوظ في حصاد زيت الزيتون لموسم 2019-2020.

كما ارتفع الإنتاج في قطاع المواد الكيميائية بنسبة 59.8 بالمئة تبعا لنمو انتاج مشتقات الفوسفات وقطاع المناجم بنسبة 19.3 بالمئة، بحسب البيانات ذاتها.

يشار أن إنتاج الفوسفات ارتفع إلى 430.7 ألف طن خلال يناير الماضي، مقابل 297.3 ألف طن خلال الفترة نفسها من سنة 2019.

ووفق البيانات نفسها، شهد قطاع تكرير النفط ارتفاعا ملحوظا نتيجة استئناف الشركة التونسية لصناعات التكرير “ستير” (حكومية) نشاطها الطبيعي وذلك بعد التوقف شبه الكلي السنة الماضية.

في المقابل، سجل مؤشر الإنتاج الصناعي في قطاع النسيج والملابس والجلد تراجعا بنسبة 3 بالمئة، وقطاع الطاقة بنسبة 7.5 بالمئة، وقطاع مواد البناء والخزف والبلور بنسبة 3.7 بالمئة.

كما تراجع مؤشر إنتاج قطاع منتجات نجارة الخشب بنسبة 5.8 بالمئة، وقطاع الورق والورق المقوى بنسبة 3.9 بالمئة، بحسب البيانات المعلنة اليوم.

وتوقعت تونس في رسالة وجهتها الشهر الماضي، إلى صندوق النقد الدولي، انكماش اقتصادها بنسبة 4.3 بالمئة خلال العام الجاري، بسبب التداعيات السلبية لجائحة كورونا.

وحتى الخميس، سجلت تونس 1026 إصابة بكورونا منها 44 حالة وفاة، بحسب بيانات وزارة الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى