قبائل «آل هياش» تسيطر على مواقع للحوثيين بعد اندلاع معارك عنيفة في البيضاء

اندلعت اشتباكات عنيفية بين قبائل محافظة البيضاء (جنوب شرق) والمليشيا الحوثية، مساء الإحد 3 مايور 2020/ 10 رمضان، بعد فشل وساطة عمانية لتهدئة الأوضاع على خلفية مقتل امرأة من آل الأصبحي في مديرية الطفة بالمحافظة.

وقالت مصادر قبلية لـ«الحديدة لايف»، إن قبائل آل هياش شنت هجوما عنيفًا على تعزيزات عسكرية حوثية، تمكنت على أثرها من السيطرة على نقطة الدقيق بمديرية الطفة التابعة لميليشيا الحوثي، مشيرًا إلى أن هناك قتالًا شرسًا يدور بين القبائل والمليشيا الموالية لإيران.

وفي وقت سابق منعت قبيلتي ال الطاهر والمجانح في البيضاء، مليشيا الحوثي من المرور إلى ردمان ال عواض عبر اراضيها، وتوافدت القبائل من كل أرجاء المحافظة لمنع تقدم الحوثي.

ووصلت أعداد كبيرة من مقاتلي القبائل إلى آل عواض بالبيضاء للثأر من مليشيا الحوثي بعد قتلها إمرأة داخل منزلها في مديرية الطفة الاسبوع الماضي، بعد انتهاء مهلة الوسطاء التي قامت بها عمان.

لكن مصادر قبلية أخرى، نفت  صحة اندلاع مواجهات بين رجال القبائل والحوثيين، مشيرة إلى أن ما حصل كان نتيجة تعرض عائلة للتفتيش وإهانة الحوثيين في نقطة الدقيق، غير أنه تم تلافي ذلك.

وأكدت أن الوضع العام في محافظة البيضاء لا يزال متوترًا بشكل كبير، ومرشح للإنفجار في أي لحظة، وسط حشد حوثي كبيرة، يقابله تعزز من قبل القبائل في مناطق واسعة خاصة في أطراف منطقة “بني عوض”.

زر الذهاب إلى الأعلى