فيديو يوثق لحظة نقل أول متوفى بكورونا في اليمن وهروب الأطباء

نشر ناشطون يمنيون فيديو يوثق نقل أول حالة وفاة بفيروس كورونا في عدن. وبدا في الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل، الخميس، مجموعة من الناس ينقلون المتوفى في سيارة إسعاف، دون أبسط قواعد الحماية أو الوقاية من الفيروس الذي اجتاح العالم.

وكان وزير الصحة اليمني، ناصر باعوم، أكد خلال حديث لقناة اليمن التلفزيونية، فجر الخميس تسجيل أول حالتي وفاة بالفيروس في البلاد.

ويوم الأربعاء أعلنت السلطات الصحية رصد خمس إصابات في عدن، وذلك بعدما نبهت الأمم المتحدة من احتمال انتشار الفيروس دون رصده في بلد يواجه فيه الملايين ضعف الرعاية الطبية.

يشار إلى أن منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ليزا غراندي، كان قد أعربت في العاشر من أبريل عن أسفها إثر تسجيل أول إصابة في مدينة الشحر بمحافظة حضرموت شرق اليمن.

وحذّرت المسؤولة الأممية في حينه من أن كورونا قد يكون “أحد أكبر التهديدات التي واجهت اليمن خلال الـ100 عام الأخيرة”.

وأضافت: “بعد خمس سنوات من الحرب، أصبح لدى الناس في كافة أنحاء البلاد أدنى مستويات المناعة، وأعلى مستويات الضعف الحاد في المقاومة على مستوى العالم”، مشيرةً إلى أن “ما يواجه اليمن مخيف.. وأنه من المرجح أن يصاب عدد أكبر من الأشخاص بالعدوى أكثر من أي مكان آخر”.

اختفاء الكادر الطبي
إلى ذلك انتشرت فيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي، تشير إلى خلو مستشفى عدن الألماني من الكادر الطبي، نتيجة الهلع على العاملين فى كل مستشفيات العاصمة المؤقتة عدن بعد إخبارهم بقدوم حالات مصابة بفيروس كورونا.

اكتشاف 5 إصابات
والأربعاء 29 أبريل2020/ 6 مضان، أعلنت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا في اليمن، تسجيل 5 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في العاصمة المؤقتة عدن، وحالتي وفاة.

والجمعة 10 أبريل 2020، اكتشفت حالة مؤكد إصابتها بفيروس كورونا في اليمن بمدينة الشحر، محافظة حضرموت (شرقي البلاد)، قبل أن يتم الإعلان رسميا، الاثنين 27 أبريل، عن شفائها.

إعلان ونفي حوثي
والخميس، 2 أبريل2020، أعلن أحد القيادات الحوثية على تويتر، عن اكتشاف حالات مرضية في اليمن، مصابة بفيروس كورونا، لكنه سرعان ما نفته المليشيا الحوثية، وسعت لإنكار وجود أي مصاب في المناطق التي تسيطر عليها.

عودة طلاب حوثيين من إيران
والأحد، 15 مارس 2020، قال مصدر ملاحي في مطار العاصمة اليمنية صنعاء، إن أكثر من 172 طالبًا حوثيًا، عادوا خلال الأسبوع الماضي من مدينة قم الإيرانية الأولى في العالم بانتشار فيروس كورونا.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويتها خوفًا من الملاحقة الأمنية من قبل المليشيا الحوثية الذراع الإيرانية في اليمن، أن طلاب العناصر الحوثية وصلوا مطار صنعاء على متن طائرة قادمة من مسقط، دون أن يتم اتخاذ إجراءات صحية وقائية.

ظهور أعراض على عائدين من إيران
والخميس 19 مارس 2020، أدخلت المليشيا الحوثية، 15 شخصًا الحجر الصحي، بعد أن ظهرت عليهم أعراض فيروس كورونا المستجد.

وقالت مصادر طبية في محافظة صعدة شمالي اليمن، إن أعراض فيروس كورونا ظهرت بوضوح عليهم، فتم نقلهم إلى فندق الرشيد في مركز المحافظة، والتحفظ عليهم، كحجر صحي، لكنه لم يتم الكشف عن مصيرهم حتى الان، وسط أنباء تفيد عن وفاتهم جميعًا.

وأوضحت المصادر، أن الـ15 شخصًا الذين ظهرت عليهم أعراض فيروس كورونا هم من أبناء منطقة ضحيان التابعة لمحافظة، صعدة، ومن الأشخاص المبتعثين إلى إيران، والعائدين منها ضمن الـ172 شخصًا خلال الأيام الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى