هل أنصف مسلسل«سكر زيادة» تاريخ أيقونتي السينما المصرية؟

لأول مرة تجتمع الفنانة نادية الجندي مع نبيلة عبيد في موسم رمضان 2020 لبطولة مسلسل سكر زيادة.

جرأة العمل في أنه يجمع النجمتين بعد أن شهدت الساحة الفنية المصرية خلافات عديدة بين أيقونتي السينما المصرية لسنوات وعقود، لكنه سقط في فخ التوقعات المترقبة لظهورهما بحرارة، فتلقّى انتقادات واسعة لأنه جاء دون التوقعات لما يمكن أن تقدمه النجمتان العملاقتان.

وكان آخر ظهور درامي لنادية الجندي في العام 2015 في مسلسل أسرار، أما عبيد فكانت هي الأخرى مقلِّة، لكن آخر ظهور شرفي لها كان في مسلسل “لهفة” العام 2015، إلى جانب مشاركتها في برنامج مسابقات “نجمة العرب” في العام نفسه.

سكر زيادة مستوحى من ست كوم أمريكي
يعد مسلسل سكر زيادة مستوحى من مسلسل الست كوم الأمريكي The Golden Girls أو “الفتيات الذهبيات”، الذي أنتجته شركة ديزني في العام 1985 حتى العام 1992 على مدى 7 مواسم.

في النسخة الأصلية للمسلسل تتمحور الشخصيات حول بلانش، المرأة الأنانية التي تعتني بجمالها وأناقتها على أمل التعرف على الرجل المناسب.

أما دوروثي فهي المرأة المتزنة والجدية والرشيقة التي تستخدم حس فكاهتها الذكي للرد على صديقاتها، بينما تعتني بوالدتها صاحبة اللسان اللاذع والناقد والساخر.

أما روز فهي الصديقة البسيطة الساذجة صاحبة القلب الطيب، والتي تهوى الطبخ.
نادية الجندي القوية ونبيلة عبيد العنيدة
لكن حلقات مسلسل سكر زيادة ركّزت في بداية الحلقات على طابع نادية الجندي المشتعل وسرعتها بضرب الآخرين والشجار معهم، مع التركيز على رشاقتها من اللقطة الأولى للمسلسل.

أما هالة فاخر فتعاني من النسيان، وتلعب دور الشخصية الساذجة والطيبة، بينما تؤدي نبيلة عبيد دور الصديقة العنيدة ذات الطبع الحاد، التي لا تتوانى عن فعل أي شيء للحصول على ما تريد.

ظروف قاهرة
النسخة العربية التي ألّفها أمين جمال وأخرجها وائل إحسان تشارك في بطولتها الفنانة القديرة سميحة أيوب وهالة فاخر وبيومي فؤاد.

يعرض العمل على شاشة mbc مصر ضمن مسلسلات رمضان 2020.

وتتمحور القصة المبدئية للعمل حول مرور كل البطلات بظروف اجتماعية ومادية قاهرة تدفعهن إلى ترك منازلهن أو بيعها وشراء فيلا.

ويتبين أن محتالاً ما باع الفيلا نفسها للطرفين، وهما نادية الجندي “عصمت” وهالة فاخر “جميلة” من جهة، ونبيلة عبيد “كريمة” من جهة ثانية.

تكتشف نادية الجندي أن زوجها طلقها بحثاً عن امرأة أخرى، بينما تتشاجر نبيلة عبيد مع ابنها الطامع في إدارة ثروتها.

أما هالة فاخر فهي الصديقة المقربة لنادية الجندي، والتي تقرر أن تبيع منزلها هي الأخرى لتسكن الصديقتان معاً.

بدورها تلعب سميحة أيوب دور والدة نادية الجندي، والتي تنضم لساكنات الفيلا فجأة وبدون سابق إنذار.

لائحة ضيوف طويلة
تم تصوير العمل في لبنان على مدى 3 شهور، حيث أكد طاقم العمل الالتزام بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

وبما أن العمل من فئة الست كوم، يحل عليه لائحة ضيوف وأسماء مصرية وعربية لافتة.

إذ تضم قائمة ضيوف الشرف أحمد السقا، ونانسي عجرم، وروجينا، وجومانا مراد، ومعتصم النهار، ولقاء الخميسي، وبيومي فؤاد، وحمدي الميرغني، ومصطفى أبوسريع، ومايان السيد، وبدرية طلبة، وهنادي مهني، وخالد أنور، وسليمان عيد، وشيماء سيف، ومي الغيطي، وطارق عبدالعزيز، وإنجي علي، وعمر زهران، وخالد أنور، وأميرة هاني.

ويعج حساب النجمتين على إنستغرام بصور من كواليس العمل وتاريخهما العريق، حيث نشرت النجمتان صوراً تجمعهما الآن وفي السابق، في إشارة لعدم وجود خلافات بينهما، وهو ما أكدته الجندي في تصريح إعلامي سابق.

كما استحضر تتر العمل لقطات من أعمال سينمائية سابقة للنجمتين، بينما لجأ كُتاب العمل إلى استخدام جمل شهيرة من أفلام النجمتين، في تحية لإرثهما الفني لتوظيفها في مواقف كوميدية.

زر الذهاب إلى الأعلى