ما بعد الوباء.. المناخ ضحية خطط الإنعاش الاقتصادي

عمقت جائحة كورونا مخاوف المؤسسات الدولية وخبراء الاقتصاد بشأن إهمال قادة الدول صناع القرار لمسألة المناخ من برامجهم نظرا إلى أن الأولوية المقبلة ما بعد الوباء ستكون إنعاش الاقتصاد بمضاعفة الإنتاج والصناعة مما سيزيد من التلوث البيئي في وقت تكافح فيه الدول تقلص زمن الإصلاح الاقتصادي كلما طالت فترة الحجر الصحي.

وفيما تكافح حكومات العالم لحماية سكانها من دون تسديد ضربة قاصمة على اقتصاداتها، أزاح وباء كوفيد – 19 الأزمة المناخية من صدارة الاهتمامات، لكنه يقدم أيضا فرصة للانتقال إلى “عالم مستقبلي” أكثر استدامة وأقل تلوثا.

وتتألف كلمة “أزمة” باللغة الصينية من حرفين يرمزان إلى “الخطر” و”الفرصة”. لكن حتى الساعة، لا يزال المعنى الأول طاغيا بقوة بنظر خبراء الاقتصاد.

وفي حال إنهاء تدابير الحجر المنزلي في نهاية يونيو، يتوقع صندوق النقد الدولي الذي أطلق على هذه الأزمة تسمية “العزل الكبير” تراجعا بنسبة 3 في المئة في إجمالي الناتج المحلي العالمي لعام 2020. وقد يكون الوضع أسوأ بكثير في حال تواصل الوباء حتى 2021.

وعلى المدى القصير، يشكّل التصدي لفايروس كورونا المستجد الأولوية لدى قادة العالم بطبيعة الحال، لكن إذا لم تجد المسألة المناخية مكانا لها في القرارات التي سيتخذها العالم خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، فإن الأمل في حصر الاحترار المناخي بدرجتين مئويتين، وهو الهدف الأدنى لاتفاق باريس، قد يتبدد نهائيا.

ونسبت وكالة الصحافة الفرنسية لمايكل أوبنهايمر من جامعة برينستون قوله إن “الحكومات تنفق ثروات للحفاظ على اقتصاداتها، وهذا المال قد يُنفق إما بطريقة محايدة للمشكلة المناخية، وإما عبر مفاقمة الوضع أو من خلال تحسينه”.

أما ستيفن هامر مسؤول شؤون المناخ في البنك الدولي فقد أشار في مدونة نشرها حديثا مع زميله ستيفان اليعات إلى أن “الأولويات الحالية يجب ألا تطيح الأهداف المحددة على المدى الطويل وفي المقام الأول تخفيف اعتماد الاقتصاد العالمي على انبعاثات الكربون”.

ولفت الرجلان إلى أن “خطط الإنعاش الاقتصادي بمئات المليارات من الدولارات واليوروهات والين الياباني واليوان الصيني، يجب أن تتضمن استثمارات في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتعزيز قدرات البنى التحتية في مواجهة الفيضانات وموجات الجفاف والنقل العام المستدام. كما يتعين في المقابل تفادي مصادر الطاقة الأحفورية”.

وفي أوروبا، أكد وزراء البيئة في 17 بلدا مطلع الشهر الجاري أنهم “لن يتجاهلوا الأزمة البيئية والإيكولوجية”، لافتين إلى أهمية مشروع الاتفاقية البيئية الأوروبية بوصفها استراتيجية نمو قادرة على “تحفيز الاقتصاد وإنشاء وظائف مع التسريع في العملية الانتقالية البيئية”.

وتشدد لورانس توبيانا مهندسة اتفاق باريس على أن “الاتحاد الأوروبي يضطلع بدور جوهري للتحرك من أجل المناخ. وتوضح “أتردد في القول إننا أمام مسألة نجاح أو فشل، لكن إذا ما استثمرنا كل قدراتنا ومواردنا على المستوى المحلي والأوروبي ولم نسخرها في الاتجاه الصحيح، سأكون متشائمة”.

ويعد ثاني اللاعبين الأساسيين هي الصين التي بعثت برسائل متناقضة، فبعد الأزمة الاقتصادية في 2008، ضخت بكين آلاف المليارات من عملتها في مشاريع للبنى التحتية تستهلك كميات كبيرة من الطاقة، ما تسبب بازدياد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من المحطات العاملة على الفحم.

ويؤكد لي شوو من منظمة غرينبيس البيئية “اليوم لم يعد لدى القادة الصينيين أي خيارات، رغم أن المناخ ليس أولوية لديهم”.

وبالنسبة إلى الجانب الأميركي، يشير الرئيس دونالد ترامب إلى أهمية قطاع النفط الأميركي مع دعمه شركات الطيران.

وترى إليزابيت ويلسون من جامعة دارتموث كولدج أن خطط الإنعاش الاقتصادي حتى هذه المرحلة لا تحمل أنباء سارة للمناخ.

وتقول “آلاف المليارات من الدولارات من المال العام والرساميل الخاصة اللازمة لعملية انتقالية واسعة النطاق بما يقلص انبعاثات غازات الدفيئة مع التكيف واضطرابات المناخ لن تكون متوافرة على الأرجح”.

وفي بلدان الجنوب حيث لم تتوقف تبعات الاحتراز فيما العالم منشغل بالوباء، قد تكون التبعات مدمرة.

ويوضح هارجيت سينغ من منظمة أكشن إيد غير الحكومية “نخشى أن يتم استقاء الأموال اللازمة للتصدي لكوفيد – 19 من تلك المرصودة للخطط المناخية”.

ويشدد على أن “أي دعم للبلدان النامية في إطار خطط مكافحة فايروس كورونا يجب أن تعزز في الوقت عينه مقاومتها للتغير المناخي”.

غير أن مراقبين آخرين يبدون أكثر تفاؤلا بعدما قلص الحجر المنزلي المفروض على المليارات من الأشخاص استهلاك الطاقة في العالم.

ويؤكد جيفري ساكس مدير مركز التنمية المستدامة في جامعة كولومبيا الأميركية “في نهاية المطاف، ستقلص الأزمة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وستسرّع الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة”.

وقد يغير هذا الحجر المنزلي أيضا عادات السكان الذين قد لا يرغبون بعد اليوم في التنقل بالطائرات بالوتيرة السابقة.

ويقول مايكل أوبنهايمر “الناس قد يدركون أنهم قادرون على التخلي عن ممارسات مكلفة ومؤلمة مثل التنقل بين المنزل ومكان العمل”.

زر الذهاب إلى الأعلى