البنك الدولي: اليمن سيخوض حربًا جديدة أكثر تدمير

قال البنك الدولي، إن العالم من ضمنه اليمن، سيخوض حربًا جديدة، بعد حرب قوية خاضها مع فيروس كورونا الذي قوض الاقتصاد العالمي.

وأوضح البنك الدولي في مدونته على الانترنت، ثمة جائحة من الجراد هي الأسوأ خلال عقدين تجتاح أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، بسبب نوبات النينيو والأعاصير الأخيرة نتيجة تغير المناخ”.

وأكد أن شرق أفريقيا، تمثل البؤرة التي تتركز فيها أزمة الجراد، حيث تقع إثيوبيا وكينيا والصومال وأوغندة ضمن البلدان المتضررة، ويتوقع أن يلتهم الجراد، المحاصيل في باكستان ودمر المزارع في اليمن.

وبيّن إن اليمن سيعاني جدًا، وسيجبره على الحرب في جبهتي كورونا والجراد.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، إن اليمن سيتأثر بشدة نتيجة زحف الجراد المرتقب، متوقعة أن تجتاح أسراب ضخمة من الجراد الصحراوي عدة مناطق و تدمر المحاصيل، مراعي المواشي وخلايا النحل، مما يقلل من الأغذية المتاحة للاستهلاك والبيع ويهدد مصادر الغذاء والمعيشة.

وفي زمن تفشى فيه فيروس كورونا، يمثل انتشار الجراد أزمة فوق أزمة لتضع الأمن الغذائي لملايين البشر وموارد كسب رزقهم في مهب الريح.

ويأتي هذا في وقت مازالت العديد من البلدان تتعافى فيه من الصدمات الأخيرة، وتتعرض الإمكانيات التقليدية للتكيف على امتداد المناطق للضغوط والإنهاك بما يفوق قدرتها على التحمل. ويبدو أن أفريقيا مقبلة على أول كساد لها منذ 25 عاما بسبب تفشي فيروس كورونا، مما يعرقل قدرة الحكومات على مواجهة الأزمة.

زر الذهاب إلى الأعلى