بسبب كورونا.. العراق يعلّق عمل «رويترز» 3 أشهر

علّق العراق ترخيص وكالة «رويترز» للأنباء بعد أن نشرت قصة تقول إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بـ«كوفيد19» في البلاد أعلى من التقارير الرسمية المعلنة.

وقالت الهيئة المعنية بتنظيم الإعلام في العراق إنها قررت سحب ترخيص «رويترز» لمدة 3 أشهر وتغريمها 25 مليون دينار (21 ألف دولار) لما وصفته بـ«انتهاك الوكالة لقواعد البثّ الإعلامي».

وقالت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية في رسالة إلى الوكالة إنها اتخذت هذا الإجراء «بسبب حدوث هذا الأمر في ظل الظروف الحالية، مما ستكون له تداعيات خطيرة على صحة وسلامة المجتمع».

وعبّرت وكالة «رويترز» عن أسفها لقرار السلطات العراقية، مؤكدة تمسكها بالقصة التي قالت إنها استندت فيها لمصادر طبية وسياسية مؤهلة ومتعددة، وإن رأي وزارة الصحة كان ممثلاً فيها بصورة كاملة.

وأضافت الوكالة في بيان: «نسعى لحل الأمر، ونعمل على ضمان استمرارنا في تقديم أخبار موثوقة عن العراق».

وكان تقرير «رويترز» المنشور في 2 أبريل (نيسان) الحالي قد نقل عن 3 أطباء مشاركين في إجراء الفحوص، ومسؤول في وزارة الصحة، ومسؤول سياسي بارز، قولهم إن العراق لديه آلاف الإصابات المؤكدة بـ«كوفيد19»، وهو عدد يفوق بكثير عدد الإصابات التي كانت معلنة حينئذ؛ وهو 772.

وتم تحديث التقرير في 2 أبريل الحالي ليشمل نفياً من جانب متحدث باسم وزارة الصحة أرسله في رسالة نصية؛ حيث رفض تأكيدات المصادر بشأن انتشار المرض، ووصفها بـ«المعلومات غير الصحيحة».

وفضلاً عن قرار تعليق عملها لمدة 3 أشهر، طالب العراق «رويترز» بتقديم اعتذار رسمي. ووفقاً لوزارة الصحة؛ سجل العراق حتى 13 أبريل الحالي 1378 حالة إصابة بـ«كوفيد19»؛ منها 78 حالة وفاة.

زر الذهاب إلى الأعلى