خلافات حوثية على النفوذ وسرقة قوت اليمنيين تطيح بأحد أكبر قياداتها

أطاحت المليشيا الحوثية الموالية لإيران، بعدد من ابرز القيادات الأمنية والعسكرية والاستخباراتية التابعة لها، أبرزهم  مدير مكتب زعيم الجماعة الإرهابية، ووكيل جهاز الأمن والمخابرات في إطار الخلافات المتصاعدة داخل الجماعة  بسبب الفساد والصراع على الحكم والنفوذ.

وقالت مصادر من داخل الجماعة الحوثية، إن الخلافات المتصاعدة الأخيرة هي امتداد للخلافات المتكررة بين أقطاب وأجنحة الجماعة على الأموال والسلطة، ونتيجة الفساد الكبير والسرقة المنظمة من قبل  القيادات الحوثية التي تتسابق على سرقة ونهب كل ما تستطيع علية وخاصة المساعدات الدولية، وكذلك الشركات التجارية في البلاد.

وأوضح المصدر، أن جهاز ما يسمى بـ”الأمن والمخابرات” التابع لمليشيا الحوثي، أطاح بالقيادي الحوثي ووكيل جهاز الأمن القومي سابقا مطلق المراني (ابو عماد).

وبين المصدر، أن سبب الإطاحة وإيقاف  “أبو عماد” نتيجة لتورطه في قضايا فساد ورشاوي ونهب منظم للمساعدات الإنسانية وإعاقة عمل المنظمات الدولية الإنسانية والإغاثية.

وأكد المصدر، أن مراكز قوى داخل الحركة أمثال محسن الطاووس ومحمد علي الحوثي حملوا  “أبو عماد” مسؤولية إيقاف المنظمات الدولية برامجها في اليمن وخاصة الأمم المتحدة التي أوقفت أكثر من ٧ برامج إغاثية وإنسانية بسبب  فساد أبو مطلق المراني (ابوعماد ) وفرضه إتاوات على تلك المنظمات، الأمر الذي  أثر على عملية الإغاثة في اليمن، وبسبب ذلك رفض العالم استمرار إرسال المساعدات إلى اليمن، وأعلن عن توقفها.

المصدر، ذاته، وصف عملية الاعتقال بأنها ذريعة لإيجاد كبش فداء تضحي به المليشيا الحوثية، بهدف إقناع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بعودة برامجها  من أجل استمرار عمليه النهب واستغلالها لتحشيد مقاتلين وشراء الولاءات، التي يشرف عليها عبدالملك الحوثي شخصيًا وتصل إلى مئات المليارات.

وفي ذات السياق، أوردت وكالة “خبر”، للانباء اليمنية، أنباء تفيد أن جهاز ما يسمى بالأمن والمخابرات التابع لمليشيا الحوثي قام باعتقال القيادي الحوثي ووكيل جهاز الأمن القومي سابقا مطلق المراني (ابو عماد) واعتقلت مدير مكتب زعيم المليشيا المدعو أبو صالح.

الوكالة، أوضحت أنه تم نقل القياديين الحوثيان “ابو عماد” وأبو صالح إلى أحد السجون السرية التابعة لجهاز الأمن والمخابرات بالعاصمة صنعاء، بسبب محاولتهما الانقلاب على الجناح الأمني التابع للمليشيا الذي يقوده المدعو عبدالكريم الخيواني (الكرار)، مشيرة إلى أن هناك أسباب أخرى أدت إلى الاعتقال لم تعرف بعد، وهو ما أوضحه المصدر في بداية هذا الخبر.

وأشارت الوكالة، إلى أن جهاز الأمن والمخابرات شن خلال الـ 72 ساعة الماضية حملة اعتقالات واسعة طالت عشرات القيادات الحوثية والمشرفين التابعين للمليشيا بالعاصمة صنعاء وكذا بمحافظة ذمار.

وزجت بالقيادات التي اعتقلتها في سجونها السرية في منطقة الجراف وكذا في عدة منازل جوار مقر الفرقة أولى مدرع سابقا.

زر الذهاب إلى الأعلى