إيران: على السعودية أن تقبل رؤية الحوثيين لكي يوافقوا على وقف اطلاق النار

أعلنت إيران دعمها لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى وقف إطلاق النار في اليمن، وبدء المسيرة السياسية لحل وتسوية الأزمة، وفقًا لشروط المليشيا الحوثية الموالية لها.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية، “أرنا”، أن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أجرى محادثات هاتفية في وقت متأخر مساء الأحد مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وذلك في ثاني اتصال بينهما في غضون 24 ساعة، بخصوص إقناع الحوثين لقبول وقف إطلاق النار.

ووفقًا لـ”إرنا”، فأن إيران دعت الأمم المتحدة بمزيد من الضغط على التحالف العربي لقبول الرؤية الحوثية التي قدموها للمبعوث الأممي مارتن غريفيث، للموافقة على وقف إطلاق النار الذي أعلنها التحالف الأربعاء الماضي.

وقال ظريف خلال الاتصال إن “لا حل عسكري لأزمة اليمن” بعد خمس سنوات من الحب، مضيفاً أن “إرساء وقف إطلاق النار المستدام مقدمة لبدء المسيرة السياسية لحل وتسوية الأزمة”.

وبحسب “إرنا” استعرض غوتيريش إجراءات وجهود الأمم المتحدة لاستمرار وقف اطلاق النار في اليمن.

إعلان وقف إطلاق النار
والأربعاء 9 أبريل 2020، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين ابتداء من الخميس 9 إبريل 2020، قابلة للتمديد.وأوضح تركي المالكي المتحدث باسم التحالف العربي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية «واس»، إن إعلان وقف إطلاق النار يأتي بهدف تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ دعوة المبعوث الأممي مارتن غريفيث لعقد اجتماع بين الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية.

غير أن المليشيا الحوثية الموالية لإيران رفضت إعلان التحالف وقف إطلاق النار، واعتبرت أن ذلك عملاً تكتيكيا، لترتيب القوات الحكومية في محافظة مأرب، بحسب وصف محمد البخيتي، عضو شورى الجماعة الحوثية.

وقال إن إعلان التحالف وقف إطلاق النار، هو نتيجة لبتديل موازين القوى لصالح جماعته، مؤكدًا رفض جماعته لأي عملية وقف إطلاق النار ما لم يتم تنفيذ رؤيتهم التي قدموها إلى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

وفي 13 ديسمبر 2018، وقعت الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية الموالية لإيران، اتفاقا برعاية الأمم المتحدة يقضى إلى وقف إطلاق النار و إعادة الانتشار في الموانئ ومدينة الحُديدة، خلال 21 يوماً من بدء وقف إطلاق النار؛ إلا أن ذلك تعثر حتى الآن بسبب رفض الحوثيين تنفيذ بنود الاتفاق رغم مرور أكثر من عام على توقيعه.

واقتحم الحوثيون العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر، ووضعوا قيادات الدولة تحت الإقامة الجبرية، إلا أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تمكن من الفرار، ودعا دول الخليج للتدخل في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى