من هي «المصابة صفر» التي نقلت كورونا إلى العالم كله؟

أكدت وثائق حكومية صينية العثور على “المصابة صفر” أول مصابة بالفيروس التاجي المستجد الذي يجتاح العالم كورونا، في مدينة ووهان الصينية.

ولم تنشر بكين أي صور للمصابة رقم صفر، التي نقلت المرض إلى الصين والعالم كله، لكن من الجيد الوصول لها، لأن هذا يحمل فوائد هائلة، بحسب ما ذكر موقع قناة “العربية”، خلال تقرير فيديو قصير.

تسمى المصابة رقم صفر بكورونا، وي ويكسيان، وتقول في التقارير “شعرت بالتعب قليلا، ولكن ليس كتعب السنوات السابقة، أنا كل شتاء أعاني من الإنفلونزا، وظننت أنها الإنفلونزا العادية”.

بريطانيا أيضا كشفت عن الحالة الأولى التي أدخلت الفيروس إلى البلاد، وهو دارين بلاند، الذي أكد أنه أصيب بالمرض أثناء تواجده في منتجع تزلج في النمسا، ثم بدأ في نشره قبل أسابيع من الإعلان عن أول إصابة.

ويقول بلاند “كنت مريضا لمدة 10 أيام، لم أستطع النهوض والذهاب إلى العمل، وكنت أعاني من صعوبات في التنفس”.

أما عن الفوائد الهائلة التي يحملها العثور على المصاب صفر بكورونا، فإن أبرزها أن علماء الأوبئة أكدوا أن معرفة المريض رقم صفر يساعد على كبح انتقال العدوى في المستقبل وفهم كيفية حدوث العدوى وتتبع البنية الجينية للفيروس ومعرفة الطريقة الصحيحة لوقفه والسيطرة عليه.

يذكر أن وفيات كثيرة تصاعدت حدتها مؤخرا بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ومنذ ديسمبر العام الماضي يبذل العلماء بجميع أنحاء العالم مجهودات كبيرة للتوصل لعلاج نهائي للقضاء على الفيروس أو لقاح له.

واكتشف عدد من الباحثون بمستشفى جامعة ووهان بالصين أن أمراض القلب والأوعية الدموية تعد عاملا رئيسيا في ارتفاع عدد وفيات الفيروس، إذ إنها تزيد من خطر وفاة المصاب بأربع أو خمس مرات، وفقا لـ”روسيا اليوم”.

زر الذهاب إلى الأعلى