«كورونا» يوقف المعارك في العالم

رحبت الأمم المتحدة بإعلان وقف إطلاق النار في عدد من الدول التي تشهد نزاعات على أثر دعوتها إلى وقف القتال في مواجهة وباء «كورونا»، في خطوة ستدعمها قرارات لمجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للمنظمة الدولية.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، جرى الحديث عن وقف لإطلاق النار في الأيام الأخيرة في الفلبين، والكاميرون، وسوريا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أطلق نداء، الاثنين، من أجل «وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء العالم لحماية المدنيين الأكثر ضعفاً في الدول التي تشهد نزاعات، مع انتشار وباء فيروس كورونا المستجد».

وقال دبلوماسي، طلب عدم الكشف عن هويته، إن «الدول الخمس الدائمة العضوية تداولت مشروع قرار يتعلق بتأثير الوباء على أوضاع السلام والأمن أدرج على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي».

وأكد مصدر دبلوماسي آخر لوكالة الصحافة الفرنسية، أن «بعض الدول في الأمم المتحدة تفكر في نص يهدف إلى دعم نداء غوتيريش».

وقالت مصادر متطابقة، إن فرنسا تقف وراء هذه المبادرة، وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تحدث، في تغريدة، أمس (الخميس) عن أعداد «مبادرة جديدة مهمة» في مواجهة الوباء، بعد اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي، دونالد ترمب، ولم يكن من الممكن معرفة ما إذا كانت هذه المبادرة مرتبطة بالنص المطروح في الأمم المتحدة.

وكان مشروع «بيان» حول «كوفيد – 19» قدمته استونيا لم يلق إجماع الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن، وفي اليوم نفسه، تحدثت الرئاسة التونسية، في تغريدة، عن مشروع «قرار في مجلس الأمن الدولي» حول تنسيق التحركات الدولية في مواجهة الوباء، بعد محادثات بين ماكرون ونظيره التونسي، قيس سعيد.

وبين روسيا المتحفظة على عرض قضية صحية على مجلس الأمن الدولي، والولايات المتحدة التي يمكن أن تصر على إدراج إشارة إلى أن الفيروس قادم من الصين، تبدو المهمة حساسة لتبني قرار في مجلس تسوده الانقسامات منذ سنوات.

وقالت مصادر دبلوماسية، إنه بموازاة هذه العملية، طرحت دول هي سويسرا، وسنغافورة، والنرويج، وإندونيسيا، وغانا، مشروع قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويهدف المشروع الذي عرض، الخميس، على رئاسة الجمعية العامة، خصوصاً إلى التأكيد على أهمية «التعددية والتعاون الدولي» لمواجهة «كوفيد – 19»، كما ذكر دبلوماسي.
وخلافاً لمجلس الأمن الدولي، القرارات في الجمعية العامة التي تضم 193 عضواً، ليست ملزمة، لكنها تمتلك قيمة سياسية كبيرة مرتبطة بعدد الدول التي توافق عليها.
ويدين النص الذي تقدمت به الدول «كل أشكال التمييز والعنصرية وكره الأجانب في الرد على الوباء»، ويؤكد الدور المركزي للأمم المتحدة، وهو يشكل بذلك دعماً ضمنياً لنداء غوتيريش لوقف القتال.
من جهته، صرح الناطق باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في نيويورك: «نرحب بوقف إطلاق النار الموقت الذي أعلنته قوات الدفاع الكاميرونية للجنوب في 25 مارس (آذار)».

وكان عبّر عن موقف مماثل حيال وقف موقت لإطلاق النار أعلنه الحزب الشيوعي في الفلبين مع الحكومة في 24 مارس.

ورحب الناطق أيضاً، أمس (الخميس)، في بيان جديد «بإعلان (قوات سوريا الديمقراطية) ويؤيد فكرة وقف لإطلاق النار وتعهداتها تجنب التحركات العسكرية في شمال شرقي البلاد»، وقال إن «الأمين العام للأمم المتحدة يدعو الأطراف الآخرين في النزاع إلى دعم ندائه لوقف المعارك».

ويأمل غوتيريش في أن يكون وقف إطلاق النار في هذه المناطق «نموذجاً يحتذى به في العالم لإسكات الأسلحة ولمّ شمل الناس في مواجهة تهديد (كوفيد – 19) العالمي».

زر الذهاب إلى الأعلى