الاتحاد الأوروبي يدعو اليمن والحوثيين للتعاون مع دعوات أممية للهدنة

دعا الاتحاد الأوروبي، الجمعة 27 مارس 2020، الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية الموالية لإيران، إلى الانخراط مع الدعوات الأممية الهادفة إلى تحقيق وقف إطلاق النار.

والخميس26 مارس دعا المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، أطراف النزاع إلى عقد اجتماع عاجل لمناقشة التزاماتهم بوقف إطلاق النار.

وقال متحدث الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي بيتر سانتو، في بيان، إن “هذه خطوات مرحب بها وتصب في الاتجاه الصحيح”، مشيرًا إلى أن الحرب احتدمت لأكثر من 5 سنوات، وجلبت معاناة ودمارا لا يمكن وصفهما لليمن وشعبه.

واستدرك أن “التهديد الإضافي الوشيك الذي يشكله تفشي كورونا، يجعل قيام الأطراف بالتخلي عن السلاح وتوحيد القوى لأجل قضية مشتركة أمرا أكثر إلحاحا”.

وأضاف: “يتوقع الاتحاد الأوروبي من الأطراف الانخراط بشكل بناء مع المبعوث الأممي لوضع الآليات الملائمة لبناء الثقة لتحقيق تلك الغاية”.

وشدد سانتو، على مواصلة الاتحاد الأوروبي دعمه الكامل للمبعوث الأممي وفريقه في مساعيهم البالغة الأهمية، لما فيه مصلحة الشعب اليمني واستقرار المنطقة.

والأربعاء، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، “الأطراف المتقاتلة في اليمن إلى وقف فوري للأعمال العدائية، وبذل قصارى جهدهم لمواجهة الانتشار المحتمل لكورونا”.

وكانت الحكومة اليمنية قد رحبت بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة السيد انتونيو غوتيريش لوقف إطلاق النار لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 وخفض التصعيد على مستوى البلد بشكل كامل وكذلك دعوة المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة مارتن جريفت لاستعادة الهدوء ومواجهة التصعيد العسكري.

ورحب التحالف العربي بقرار الحكومة اليمنية في قبول دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن ومواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

غير أن الحوثيين، اعتبر قرار الحكومة اليمني والتحالف العربي بوقف إطلاق النار والتفرخ للحالات الإنسانية، ومنع وصول فيروس كورونا إلى اليمن، بأنه فشل في مواجهتهم، وتعهدوا بمواصلة القتال، وفقًا للحديث التلفزيوني الذي أدلى بها عبدالملك الحوثي، قائد الجماعة الإرهابية.

وقال الحوثيين الخميس 27 مارس 2020، إن وقف إطلاق النار التي أعلنته الحكومة اليمنية، لابد أن يتبعه خطوات عملية، لبناء الثقة، وربطعها بالعملية السياسية، وفقًا لما كتبه محمد علي الحوثي على حسابه في تويتر.

وفي وقت سابق من نفس اليوم، أعلن متحدث الجماعة محمد عبدالسلام، أن جماعته قررت عدم الرضوخ ومواصلة الدفاع، في تجاهل واضح للأوضاع الإنسانية التي يمر بها العالم، وخصوصًا اليمنين.

المصدر: الأناضول + الحديدة لايف

زر الذهاب إلى الأعلى