رواد الفضاء يخضعون للحجر الصحي

لجأت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” لتدابير خاصة لمواجهة فيروس كورونا، من خلال إخضاع رواد الفضاء المقبلين على مهمات فضائية لحجر صحي مدته 14 يوماً، للتأكد من عدم إصابتهم بكورونا وضمان عدم نقل الفيروس إلى الفضاء.

صحيفة The Sun البريطانية قالت، السبت 14 مارس/آذار 2020، إنه على الرغم من أن إجراءات السلامة قبل البعثات الفضائية هي ممارسة معتادة لوكالة ناسا، تتخذ الوكالة خطوات إضافية في الوقت الحالي من أجل التصدي تحديداً لتفشي فيروس كورونا.

حجر صحي مبكر للكشف عن كورونا
بدأ رائد الفضاء الأمريكي كريستوفر كاسيدي، الذي يعمل لدى ناسا، ورواد الفضاء الروس إيفان فانغر وأناتولي إيفانيشين الخضوع لحجر صحي مبكر عن المعتاد بسبب الجائحة الحالية لتفشي فيروس كورونا.

كما ذكرت صحيفة Telegraph البريطانية أن رواد الفضاء ممنوعون من مغادرة مركز تدريب “ستار سيتي” الذي يقع خارج موسكو، وذلك قبل مهمتهم المقررة في 9 أبريل/نيسان إلى محطة الفضاء الدولية.

بينما أكّد رئيس المركز بافيل فلاسوف أن الحجر الصحي جرى تعجيله بسبب جائحة تفشي الفيروس. وفرض الحجر الصحي على رواد الفضاء بصورة عاجلة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا أصبح جائحة.

كما كشف فلاسوف أيضاً أن رواد الفضاء لن يحضروا الجولة الاحتفالية التقليدية التي من المعتاد أن تسبق عمليات الإطلاق الفضائية منذ عام 1961. وقال: “لن يخرج أفراد الطاقم في أي جولات، حتى تلك الجولات التقليدية مثل زيارة جدار الكرملين ومنزل سيرغي كوروليف ليلة الانطلاق من قاعدة بايكونور الفضائية”.

في روسيا أيضاً
غير أن تلك الإجراءات الصارمة لا غرابة فيها؛ إذ تأكدت 28 حالة إصابة بفيروس كورونا في روسيا، وغالبيتها في موسكو. وأُلغيت أيضاً جولات مركز “ستار سيتي” خلال تفشي المرض. حالياً، جرى تطهير محطة الفضاء الدولية من فيروس كورونا.

كانت آخر مركبة فضائية تحمل رواد فضاء وصلت المحطة في سبتمبر/أيلول الماضي.

أعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي جائحةٍ عالمية هذا الأسبوع؛ إذ شُخِّص أكثر 140 ألف شخص بفيروس كورونا المُستجد القاتل في 114 دولة. وتوفي أكثر من 5 آلاف شخص في العالم، منهم نحو 3 آلاف في الصين، بعد إصابتهم بالفيروس.

بينما قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن المنظمة قد “قرعت جرس الإنذار بصوت عال وواضح”.

زر الذهاب إلى الأعلى