محافظ الجوف يكشف مناطق المواجهات وحقيقة الانتصارات

قال محافظ الجوف (شمال شرق)، أمين العكيمي، الإثنين 17 فبراير 2020، إن القوات الحكومية تحقق انتصارات، على جماعة الحوثي الموالية لإيران في المحافظة، نافيا ما يتردد عن عناصرها من تحقيق تقدم عسكري ملحوظ.

تصريحات المحافظ نشرها موقع “سبتمبر نت” الناطق باسم الجيش اليمني، وتحدث فيها أن معركة الجيش في نطاق محافظة صنعاء، ويخوض معاركا مع مسلحي جماعة الحوثي في السلسلة الجبلية جنوب غرب مديرية الغيل، وجبال المقاطع المحاذية لجبال يام التابعة إداريا للعاصمة.

وتشهد الجوف (شمال صنعاء) منذ أسابيع، معاركا عنيفة بين القوات الحكومية ومليشيات الحوثي، تتركز في مديريات الغيل، والمتون، وخب الشغف، في ظل حديث للطرفين عن تحقيق انتصارات.

وفي سياق متصل أفاد مصدر عسكري يمني، الأحد، بسقوط 18 قتيلا من مسلحي الحوثي في المعارك الدائرة بالجوف.

وذكرت وكالة سبأ (حكومية) عن المصدر ذاته، إن الجيش أحبط محاولة تسلل للحوثيين في سلسة جبال جرشب (جنوب مديرية الغيل)، وأسفرت المواجهات عن سقوط 18 قتيلا، دون أن يذكر خسائر قوات الجيش.

وأضاف المصدر أن طيران التحالف العربي نفذ غارات قال إنها “دقيقة ومباشرة” استهدفت تجمعات للمليشيات ( مسلحي الحوثي ،ومخزن سلاح، إضافة إلى آليات عسكرية، في جبهات الغيل والمحزمات والجرشب.

ومنذ 18 يناير 2020، تجددت معارك عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي الحوثي في عدة جبهات، فيما دعت الأمم المتحدة والدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن إلى ضبط النفس وسرعة وقف القتال والعودة إلى طاولة المفاوضات.

والأربعاء 29 يناير، أعلنت المليشيا الحوثية الموالية لإيران، أنها أطلقت عملية اسمتها ” البنيان المرصوص”، تمكنت من خلالها السيطرة على 2500 كيلوا متر شرقي العاصمة اليمنية صنعاء، واحتلال مديريات في مأرب والجوف، وفقا لبيان نشرته وسائلها الإعلامية، وهو ما عده مراقبون سياسيون إعلانًا رسميًا عن وفاة العملية السياسية التي تسعى إليها الأمم المتحدة لترسيخها في البلاد الذي يعاني أزمة إنسانية بسبب الحوثيين منذ ست سنوات.

ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية التي يدعمها تحالف عربي بقيادة السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران والتي تسيطر على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى