نائب أمريكي يحذر من تهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين

حذر النائب الجمهوري، دان كرينشاو، من عمليات التهريب الإيرانية المستمرة للأسلحة والعتاد ومحاولة إيصالها إلى الميليشيات في اليمن، مؤكداً أن الولايات المتحدة تتعقب هذه الشحنات منذ فترة طويلة، منتقداً محاولة الكونجرس تقييد صلاحيات الرئيس دونالد ترمب في الرد على طهران.

وقال كرينشاو عبر حسابه في تويتر: “لقد كنا نتتبع مثل هذه الشحنات لفترة طويلة، ونقوم بالاستيلاء عليها عندما يكون ذلك ممكناً. ومع ذلك، صوّت 55 من أعضاء مجلس الشيوخ للحد من سلطة الرئيس في اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد إيران، مشدداً على أنه “يجب على الكونغرس النظر في آثار هذا القرار”، وفق العربية نت.

والخميس 13 فبراير، أعلن الجيش الأمريكي مصادرة أسلحة “من تصميم وتصنيع إيراني” تشمل أكثر من 150 صاروخاً موجهاً مضاداً للدبابات و3 صواريخ إيرانية أرض جو، من بينها صواريخ نوع دجو، وهو الصوارخ الذي أسقط طائرة سعودية السبت طراز “تورنيدو” في محافظة الجوف.

وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، السبت 15 فبراير 2020، عن إسقاط طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي السعودي، في محافظة الجوف.

وقال المتحدث باسم التحالف، تركي المالكي، إن طائرة من نوع “تورنيدو” تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية سقطت أثناء قيامها بمهمة إسناد جوي قريب للوحدات التابعة للجيش اليمني، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

ويقول محللون عسكريون، إن الضاروخ الذي اسقط المقاتلة السعودية، هو نوع دجو (أرض_جو)، لم يكن بحوزة الجيش اليمني منذ قبل.

واعتبر المحللون العسكريون، أن ذلك يؤكد أن إيران هي من زودت الحوثيين بهذا النوع من الصواريخ، ما تلك الأسلحة المهربة التي تم إلقاء القبض عليها من قبل البحرية الأمريكية والتي كان من بينها ثلاثة صواريخ دجو إلا جزء من كل.

وشدد المحللون العسكريون، على أهمية تحرير الحديدة، وغلق المنافذ التي يتم تهريب الأسلحة الخطيرة للحوثيين.

زر الذهاب إلى الأعلى