الحكومة: ضغوط دولية أوقفتنا من اقتحام صنعاء.. وغريفيث فاشل

قال وزير الاعلام في الحكومة الشرعية، معمر الارياني، إن ضغوطاً دولية أوقفت التقدم نحو العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية، بحجة الكثافة السكانية والحالة الإنسانية وتمترس المليشيا في الأحياء السكنية واتخاذها للمدنيين دروعاً بشرية.

واستدرك الارياني في حوار مع صحيفة “عكاظ” السعودية قائلاً: “لكن بعد التصعيد العسكري الأخير والواسع للمليشيا الحوثية في جبهة نهم فإن المعارك ما زالت مستعرة، والأسابيع المقبلة ستحمل أخباراً طيبة”.

وفيما يتعلق بـ”اتفاق ستوكهولم” قال الارياني: “اتفاق السويد يعيش حالة موت سريري بعد مرور أكثر من عام لم نشهد خلاله أي تقدم في تنفيذ بنوده، خاصة فيما يتعلق بخصوص انسحاب المليشيا من مدينة وموانئ الحديدة (غرب اليمن)، أو ما يتعلق بملف الأسرى والمختطفين ورفع الحصار عن محافظة تعز (جنوب غرب).

وأكد الارياني رفض الحكومة الذهاب إلى أي مفاوضات جديدة في ظل تصعيد ميليشيا الحوثي وقبل التنفيذ الكامل وغير المشروط لبنود اتفاق السويد.

وأشار الارياني إلى أن غريفيث فشل في تحقيق أي تقدم يذكر في المسارات السياسية أو الاقتصادية أو الإنسانية، مشدداً على ضرورة إعادة مراجعة طريقة تعاطي المجتمع الدولي مع الملف اليمني، وممارسة ضغوط حقيقية على المليشيا الحوثية للانخراط بجدية في مسار السلام.

وأكد الارياني أن الهجمات الإرهابية والتصعيد العسكري الأخير لميليشيا الحوثي في جبهات نهم والجوف ومأرب ومنعها تداول العملة الوطنية في مناطق سيطرتها، أعاد الصراع لنقطة الصفر.

والأسبوع الماض، أعلن القيادي الحوثي وعضو المكتب السياسي للميلشيا الحوثية المدعومة من إيران، محمد البخيتي، أنه تم إيقاف عملية دخول محافظة مأرب، بوساطة دولة عربية”.

زر الذهاب إلى الأعلى