بدء أولى الرحلات الجوية من مطار صنعاء

أقلعت، الاثنين 3 فبراير 2020، طائرة تابعة للأمم المتحدة من مطار صنعاء تقل مرضى يمنيين لتلقي العلاج في الخارج، في أول رحلة في إطار جسر جوي لإجلاء مرضى يمنيين من العاصمة، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس.

وصعد سبعة مرضى مع من يرافقهم على متن الطائرة، التي أقلعت من المطار الخاضع لسيطرة ميليشيات الحوثي بعد الظهر متوجّهة إلى العاصمة الأردنية عمان، بينهم أطفال يعانون من فشل كلوي.

وقالت مصادر ملاحية في مطار صنعاء لـ«الحديدة لايف»، إن الطائرة الأممية التي أقلعت من مطار صنعاء تعتبر هي أول طائرة من الجسر الطبي الجوي الذي أطلقه التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، مشيرًا إلى أنها أقلت 16 مريضًا مع مرافقيهم.

والأحد، أبلغت منظمة الصحة العالمية، المليشيا الحوثية، بإجراء تغيير في ترتيبيات الجسر الجوي الطبي، بسبب محاولة المليشيا الحوثية التلاعب في مقاعد المرضى.

وقال المصدر، إن المليشيا الحوثية استولت على مقاعد الطيران، ومنحتها للأسر الهاشمية ودبلوماسيين وحقوقيين، من أجل السفر إلى دول أوروبية والترويج عن ما اسماها “مظلومية المليشيا في هذه الحرب”، وفقًا للمصدر.

وكشف أن الصحة العالمية، أبلغت الحوثيين، بأنه سيكون هناك إجراءات دقيقة في اختيار المواطنين الذين يعانون من مرض مستعص، ويصعب علاجه داخل اليمن، بحث سيكون نظام النقل عبر طائرة أممية صغيرة تتسع لعدد 7 مرضى فقط مع مرافقيهم في الرحلة الواحدة.

والاثنين، 27 يناير 2020، أعلنت وزارة الخارجية عن الشروع في تسيير رحلات مباشرة لنقل مرضى الحالات المستعصية من صنعاء الى القاهرة وعمّان ابتداء من شهر فبراير ٢٠٢٠.

وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أنه سيدا بإطلاق جسرًا جويًا لنقل المرضى من اليمن للعلاج في الخارج، موضًا، أنه سيتم نقل الحالات المستعصية للمرضى للعلاج في مصر والأردن.

وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي مساء الاثنين أن هذه الخطوة “تأتي ضمن الجهود الإنسانية والإغاثية والوقوف مع أبناء الشعب اليمني الشقيق بتخفيف معاناة الحالات المرضية والعلاجية وكذلك الأمراض المستعصية”.

وبحسب ما جاء على وكالة الأنباء السعودية “واس”، جاء قرار التحالف بإقامة الجسر “إلحاقاً لما أعلن عنه سابقاً من مبادرة إنسانية بتاريخ 14مايو/أيار 2018”.

زر الذهاب إلى الأعلى