إحباط تفجير إرهابي يستهدف مطار الحديدة

فككت الفرق الهندسية التابعة للقوات المشتركة في الساحل الغربي، الأحد 2 فبراير 2020، حقل ألغام وعبوات ناسفة زرعتها ميليشيا الحوثي الانقلابية، في حي منظر جنوب مدينة الحديدة، غرب اليمن.

وأوضح الإعلام العسكري للقوات المشتركة، في بيان وصل «الحديدة لايف» نسخة منه، أن فريق نزع الألغام في اللواء الثاني عمالقة عثر على حقل حوثي يحتوي على 21 لغماً و23 عبوة ناسفة مختلفة الأشكال والأحجام.

وأضاف أن الميليشيات زرعت الألغام بالقرب من مطار الحديدة، في إشارة منها لمحاولة نسف المطار.

وأشار البيان إلى أن الفرق الهندسية تمكنت من نزع وتفكيك جميع الألغام والعبوات الناسفة في الحقل.

وتواصل الفرق الهندسية للقوات المشتركة تطهير الساحل الغربي من الألغام التي زرعها الحوثيون في الطرقات والأحياء السكنية والمزارع وحتى المنازل.

وبلغ ما تم تفكيكه خلال العامين الماضيين في مناطق الساحل الغربي ما يزيد على 70 ألف لغم وعبوة ناسفة، وفق البيان.

وزرعت ميليشيا الحوثي الإرهابية مئات الآلاف من الألغام والعبوات الناسفة في مختلف المناطق اليمنية، ما أدى إلى مقتل وإعاقة الكثير من المدنيين بينهم نساء وأطفال.

واقتصر استخدام الألغام على ميليشيا الحوثي بشكل حصري، إذ تشير التقارير إلى أن هناك أكثر من مليوني لغم أرضي زرعه الحوثيون في أكثر من 15 محافظة يمنية، بجميع الأنواع: مضاد للمركبات والأفراد والألغام البحرية، معظمها ألغام محلية الصنع أو مستوردة وتم تطويرها محلياً، لتنفجر مع أقل وزن.

وغدت الألغام الأرضية أحد أبرز أسلحة الحوثيين التي تستهدف الأبرياء في الجبال والوديان والسهول وفي الأحياء السكنية، فلا ينسحب الحوثيون من منطقة إلا بعد أن تكون منكوبة بمئات الألغام المزروعة، وهو ما يتسبب بوقوع الآلاف ضحايا لها الآن ومستقبلاً بين قتلى ومعاقين، خصوصًا أنه يتم زرع هذه الألغام بدون خرائط الأمر الذي يجعل عملية نزعها أو الوصول إليها صعبا للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى