أمريكا: حاولنا تصفية مسئول إيراني في اليمن

قال مسئول أمريكي الجمعة 10  يناير 2020، إن  قوات بلاده حاولت تصفية مسئول إيراني في اليمن يوم مقتل قاسم سليماني.

والسبت 4 يناير، تردد أنباء في مواقع التواصل الاجتماعي عن مقتل، عبدالرضا شهلالي، أحد قيادي فيلق القدس المتواجد في العاصمة اليمنية صنعاء بطيران أمريكي مسيّر، لكن لم يؤكد تلك الأنباء جهات رسمية من قبل الأطراف المعينة.

وكانت الخارجية الأمريكية، أعلنت في ديسمبر الماضي، عن مكافأة مالية تصل قيمتها إلى 15 مليون دولار، لمن يدلي بأي معلومات عن شهلاي بوصفه متورطا في أعمال إرهابية وفي نقل سلاح للميليشيات الإيرانية في اليمن، إضافة إلى تورطه في محاولة اغتيال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير.

ولم يبين المسئول الأمريكي عن اسم الشخصية التي حاولت قوات بلاده تصفيتها الجمعة 3 يناير، ولم تورد صحيفة الشرق الأوسط السعودية التي أوردت النبأ بشكل عاجل على موقعها في تويتر أي تفاصيل إضافية أخرى.

والخميس 9 يناير، قال الحسن الطاهر، محافظ الحديدة، إن الأجهزة الاستخباراتية اليمنية، رصدت الميليشيا الحوثي الموالية لإيران، وهي تجلي عدد كبير من الخبراء الإيرانيين من مدينة الحديدة، غرب اليمن، بعد مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في ضربة أميركية بالعراق الجمعة 3 يناير.

ويتواجد في اليمن المئات من الضباط والخبراء الإيرانيين الذين يدعمون للحوثيين، وفق تقارير عسكرية سابقة. ويعمل هؤلاء كمختصين في الأعمال القتالية والتسليح وإعادة صناعة وتركيب كثير من المعدات القتالية، وفي مقدمتها طائرات “درون” التي استخدمتها الميليشيات بشكل مكثف في الآونة الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى