أمريكا: خياراتنا مفتوحة للرد على إيران

ذكر البيت الأبيض، فجر الأربعاء 8 يناير 2020، أنه “تم إطلاع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تقارير عن هجمات على منشآت أمريكية في العراق”.

جاء ذلك في بيان صادر عن البيت الأبيض، عقب إعلان الحرس الثوري الإيراني، في وقت سابق الأربعاء، استهدافه لقاعدة جوية أمريكية بالعراق، بهجوم صاروخي.

وأضاف البيان أن “ترامب يتابع الوضع عن كثب مع فريقه للأمن القومي في البيت الأبيض”.

وكشف أن إيران أطلقت أكثر من 10 صواريخ بالستية على الجيش الأميركي وقوات التحالف في العراق، على قاعدة عين الأسد الجوية في الأنبار وقاعدة أخرى في إربيل بإقليم كردستان العراق “على الأقل”.

وأوضح البيان أنه “نظرا للتهديدات الإيرانية، فإن القاعدتين كانتا في حالة تأهب”.

وأكد البيان أن الولايات المتحدة تعمل على التقييم الأولي للأضرار الناجمة عن الهجوم.

وقال إن الولايات المتحدة ستتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية الجنود الأميركيين وشركاء وحلفاء واشنطن في المنطقة والدفاع عنهم، وأن الخيارات كلها مفتوحة للرد على إيران.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، فجر الأربعاء، استهدافه لقاعدة “عين الأسد” الجوية العسكرية الأمريكية، بمحافظة الأنبار، غربي العراق، بعشرات الصواريخ.

وذكر الحرس الثورى، أنه أطلق عددًا من الصواريخ الباليستية على القاعدة المذكورة التي تتمركز فيها غالبية القوات الأمريكية الموجودة بالعراق.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد زار العراق يوم 28 ديسمبر/كانون أول المنصرم، والتقى الجنود الأمريكيين بالقاعدة المذكورة.

ويأتي هذا الهجوم الصاروخي، بعد نحو 24 ساعة فقط من ارتباك أمريكي مع إعلام الانسحاب من العراق ثم نفيه من قبل البنتاغون.

وكانت معلومات استخباراتية أمريكية كشفت عن تحركات عسكرية إيرانية، وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة إثر ضربة قاضية استهدفت، الجمعة الماضية، قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، والقيادي في ميليشيات الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس.

وشكل هذا التطور تصعيداً كبيراً بين الولايات المتحدة وإيران، وهما حليفان لبغداد وسط مخاوف واسعة في العراق من تحول البلد إلى ساحة صراع بين واشنطن وطهران.

وكان الرئيس الأمريكي ترامب قد هدد، الإثنين، بفرض عقوبات على العراق إذا طالبت بغداد برحيل القوات الأمريكية بطريقة غير ودية.

وينتشر نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى