ظريف: أيام أمريكا في المنطقة باتت معدودة

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جعل منطقة الشرق الأوسط في أسوأ أحوالها بالنسبة للولايات المتحدة، وأنه زاد من أعبائها المالية فيها.

ووصف ظريف في تصريح لقناة “سي إن إن” الأمريكية، الثلاثاء، اغتيال قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني، في العراق، بـ”إرهاب الدولة”.

وذكر أن طهران تنظر إلى العملية على أنها “اعتداء مسلح ضد الدولة الإيرانية”.

وأضاف أن إيران سترد على عملية اغتيال سليماني، مستدركا بأن الرد سيكون “متزنا ومطابقا للقوانين”.

وتابع: “أيام القوات الأمريكية في المنطقة باتت معدودة، ليس بسبب إجراءات ستُتّخذ ضدها، بل لأن هذه القوات باتت غير مرحب بها في المنطقة”.

وقال إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “لا يحترم القوانين الدولية، وهو مستعد لارتكاب جرائم حرب”.

وأشار أن الولايات المتحدة الأمريكية “أخلّت باستقرار منطقة الشرق الأوسط”، وأن ترامب حوّل المنطقة إلى أسوأ حالة ممكنة بالنسبة لبلاده.

وأردف قائلا: “سبق للرئيس ترامب أن صرح بأن الحروب في الشرق الأوسط كلفت بلاده 7 تريليون دولار، عليه الأن أن يضيف تريليونا آخرا إلى هذا المبلغ”.

وقُتل سليماني ونائب رئيس هيئة “الحشد الشعبي” أبو مهدي المهندس، وآخرين كانوا برفقتهما، فجر الجمعة، في قصف صاروخي أمريكي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار العاصمة العراقية بغداد.

وفجّر مقتل سليماني مواقف دولية متباينة بين إدانات وترحيب ومطالب بخفض التصعيد، وتهديد إيراني وترقب أمريكي يعتزم تحريك لواء تدخل سريع للشرق الأوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى