التحالف العربي: وصول أسرى سعوديين إلى المملكة

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن يوم الأربعاء 1 يناير 2020، وصول إلى قاعدة الملك سلمان الجوية ستة من الأسرى السعوديين المحتجزين لدى المليشيا الحوثية الموالية لإيران.

وقال العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف العربي، إن قائد القوات المشتركة الفريق الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز وعدد من أركانات قيادة القوات المشتركة وأهلي وذوي الأسرى كانوا في مقدمة استقبالهم.

وثمن المالي قيادة القوات المشتركة للتحالف للجهود المبذولة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تسليم الأسرى في إطار اتفاق ستوكهولم.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت جماعة الحوثي الموالية لإيران، تسليمها 6 من الأسرى السعوديين إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في “إطار المساعي الرامية إلى حل ملف الأسرى، والدفع نحو تنفيذ اتفاق التبادل”.

وسبق أن نجحت وساطات محلية متكررة بالإفراج عن العديد من الأسرى والمحتجزين في عدة مناطق باليمن.

وفي 13 ديسمبر 2018، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون، إثر مشاورات في ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.

وبحسب الاتفاقية فإن يتبع وقف إطلاق النار، إعادة انتشار القوات من موانئ الحُديدة، خلال 21 يوماً من بدء الإعلان الرسمي لوقف إطلاق النار؛ إلا أن ذلك تعثر حتى الآن بسبب رفض الحوثيين تنفيذ بنود الاتفاق رغم مرور أكثر من عام على الاتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى