اقترح على السعودية أمرًا بشأن المجلس الانتقالي

اقترح وزير النقل اليمني، صالح الجبواني، على السعودية، راعية “اتفاق الرياض”، إيقاف رواتب أفراد قوات المجلس الانتقالي الجنوبي لإجبارها على تنفيذ بند تسليم الأسلحة الذي تضمنه الاتفاق.

وقال الجبواني في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”: “إذا أراد الأخوة السعوديون تنفيذ اتفاق الرياض فيما يتعلق بنزع سلاح المليشيات في عدن وإخراج وحداتها العسكرية من المدينة فما عليهم إلا قطع رواتب هذه المليشيات والإعاشة والمخصصات الأخرى”​​​.

وأضاف الوزير: “سيتم تنفيذ هذه الفقرة في ظرف يومين”.

واعتبر الوزير الجبواني أن مقترحه، “حل عملي وسهل، وبيدهم (السعوديون) عمله إن أخلصوا النية للتنفيذ”.

لكن تغريدة الجبواني، أثارت حفيظة العديد من متابعي حسابه، واتهموه بمحاولة إفشال اتفاق الرياض، خصوصًا بعد عودته من تركيا، معتبرين أن هذا الحديث يخدم المليشيا الحوثية.

وتساءل مغرد في معرض رده عليه، عن الجهة التي ستقاتل المليشيا الحوثية الموالية لإيران، إذا تم نزع سلاح المجلس الانتقالي الجنوبي، في إشارة إلى توقف القوات الحكومية عن هدفها الرئيسي لمقاتلة الحوثي.

واعتبر آخر أن هزيمة المشروع الإيراني، يبدأ في طرد المتشردين في الشرعية وإيداعهم السجون، بتهمة خيانة الأمة، في إشارة إلى الحوار السري الذي جرى بين وفد مليشيا الحوثية مع وزيري الداخلية والنقل في عمان.

وقال مغرد آخر، إن المجلس الانتقالي أصبح أمرًا واقعًا باعتراف التحالف العربي والشرعية، ولن يسلم أسلحته لكونه المسيطر على الجنوب بحسب اتفاق الرياض، مطالبًا  الجبواني بالتوجه نحو العاصمة صنعاء لطرد المليشيا الحوثية.

وشهدت السعودية، في الخامس من شهر نوفمبر 2019، توقيع “اتفاق الرياض” بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي حدد الترتيبات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية اللازمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى